تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش لسانيات الجملة في ضوء نظرية الحجاج قصيدة بانت سعاد...

   
183 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2020 7:18 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش لسانيات الجملة في ضوء نظرية الحجاج قصيدة بانت سعاد مثالا

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (لسانيات الجملة في ضوء نظرية الحجاج قصيدة بانت سعاد مثالا ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايمان قاسم حسن ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الى الوقوف على الآليات اللّغوية من أساليب ، وتراكيب ، وروابط ، وعوامل ، التي انمازت بها هذه القصيدة، وما أُفعمت به من طابع حجاجي ، ووسائل إقناعية ، وجماليات موضوعية ، وإِلى بيان أهمية هذه الآليات الموظفة في الخطاب الشعري، ونجاعتها في تلبية مقاصد المتكلم . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ الجملة هي نقطة الانطلاق التي يُبنى عليها الكلام، وهي محور العملية التواصلية المتضمنة معنًى واحدًا؛ لأَنَّها بُنية متجذرة في اللّغة، وبها تتعالق عناصر الكلام مع بعضها عن طريق علاقات مشتركة ربطت في ما بينها في أثناء السياق الذي أدخلت فيه هذه الجُمل؛ لتؤدي المعنى المراد أو الوظيفة التي وظفت من أجلها؛ وانطلاقًا من ذلك كُلّه فُتح المجال لتجاوز الاقتصار على دراسة الجُملة؛ لأَنَّها المكون الأساس الذي يُبنى عليه النصّ؛ بوصفه روابط متتالية من الجُمل، وأن الهدف من توظيفها التأثير في المتلقي، وإِنَّ الجُملة هي التي تنتج النصّ، والنصّ هو الذي ينتج الخطاب عن طريق العلاقات المشتركة بينها. أوضحت الدراسة أن النظرية الحجاجية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتداولية التي تُعنى بدورها باستعمال الجُملة وتوظيفها من ناحية المتكلم؛ لتخدم أهدافه من جهة، وممعنة النظر في كُلّ ما لَهُ علاقة في بنية اللّغة وتوظيفها بلاغيًا من جهة أُخرى، وينماز الخطاب الحجاجي من غيره من الخطابات الأخرى بسمات تكون مبنية على القصد أو الفكرة التي ينوي المتكلم في إثنائها إقناع المتكلم وإخضاعه لها عن طريق التأثيرات التي يوظفها، والتي يكون لها أثرٌ واضحٌ في التأثير في المتلقي، ولا شكَّ أَنَّ ذلك يستدعي من المتكلم الإلمام بنفسية متلقيه وقابليته. بينت الدراسة أن الشعر يُعَدُّ رافدًا مهمًا ترتكز عليه بُنية النصّ الحجاجي؛ لأثره البالغ في النفوس، ووقعه في السامع، فضلًا عن أَنَّهُ يؤدي رسالة تبليغية هدفها الإقناع، إذ وظّف كعب الروابط الحجاجية نحو: لكن، وثم، وحتّى... التي لا تنحصر وظيفتها على الأغراض اللّغوية، بل أفادت أغراضًا أُخرى ، وقد نسج كعب قصيدته على وفق خطة رسمها تستند في مضمونها على المقاصد والأهداف التي يبتغي تحقيقها، فضلًا عن طبيعة المتلقي، وسلطته، ومقامه، كُلّ ذلك أسهم في تشكيل هيكلية القصيدة؛ لتكون مؤثرًا قويًا في المتلقي، ومن ثمَّ استمالة النبيّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلهِ وَسَلَّمَ)، ونيل استعطافه وعفوه.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45