تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقترح تفعيل منح الطلبة المقبولين ضمن قناة النخبة راتبا شهرياً
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير المناخ في المقتن المائي للمحاصيل الصيفية في محافظة ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب فعالية الذات لتنمية التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين
  7.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك في المؤتمر الإقليمي الأسيوي للتسامح عبر الثقافات
  8.   وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تواصل استقبال الباحثين لتسجيل البحوث الريادية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية في تنظيف الحدائق وتزيينها

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء...

   
130 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:02 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي منذر زيدان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة بوساطة اختبار عدة فرضيات . أثبتت الدراسة نجاح وفعالية أسلوب لعب الدور في اكتساب السلوكيات الجيدة بالنسبة لفئة المراهقين ، والى زيادة دافعيتهم للالتزام والمواظبة على الحضور إلى الجلسات البرنامج ، وإن لإتباع أسلوب الإرشاد الجمعي في تطبيق البرنامج الإرشادي أثراً إيجابياً في نمو العلاقات الاجتماعية التي تزيد من إمكانية التخلص مما تعلموه الايتام من أفكار غير مرغوبة بها ، الأمر الذي ساعدهم على اكتساب مهارات خلاقة مقبولة يفتقرون إليها ، وعلى تنمية الذكاء الأخلاقي لديهم وذلك بان أي يتيم من المجموعة سوف لا يشعر أنه الوحيد الذي يعاني من مشكلته وان الاحترام المتبادل بينه من جهة وبين الايتام والمرشدة من جهة أخرى و كذلك حرية التعبير عن رأيهم أدى إلى إقامة علاقة الثقة المتبادلة بينهم وبين الباحث ، وبين المجموعة مع بعضهم إذ أن هذه الثقة تدعم البرنامج الإرشادي وتزيد فاعليهُ. أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / قسم رعاية ذو الاحتياجات الخاصة ووزارة التربية الإفادة من مقياس الذكاء الأخلاقي الذي أُعد للبحث الحالي للكشف عن الطلاب والايتام في الدور الذين لديهم ضعف في الذكاء الأخلاقي ممن تتراوح أعمارهم من (16-12) سنة، طلاب المرحلة المتوسطة او فئات أخرى، وإمكانية الاستفادة من البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس الثانوية ، الإفادة من ادبيات الإطار النظري وما تضمنه من أمور تساعد في تنمية الذكاء الأخلاقي وبما يمكن من نضيفها في المناهج الدراسية.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45