تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء...

   
303 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:02 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي منذر زيدان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة بوساطة اختبار عدة فرضيات . أثبتت الدراسة نجاح وفعالية أسلوب لعب الدور في اكتساب السلوكيات الجيدة بالنسبة لفئة المراهقين ، والى زيادة دافعيتهم للالتزام والمواظبة على الحضور إلى الجلسات البرنامج ، وإن لإتباع أسلوب الإرشاد الجمعي في تطبيق البرنامج الإرشادي أثراً إيجابياً في نمو العلاقات الاجتماعية التي تزيد من إمكانية التخلص مما تعلموه الايتام من أفكار غير مرغوبة بها ، الأمر الذي ساعدهم على اكتساب مهارات خلاقة مقبولة يفتقرون إليها ، وعلى تنمية الذكاء الأخلاقي لديهم وذلك بان أي يتيم من المجموعة سوف لا يشعر أنه الوحيد الذي يعاني من مشكلته وان الاحترام المتبادل بينه من جهة وبين الايتام والمرشدة من جهة أخرى و كذلك حرية التعبير عن رأيهم أدى إلى إقامة علاقة الثقة المتبادلة بينهم وبين الباحث ، وبين المجموعة مع بعضهم إذ أن هذه الثقة تدعم البرنامج الإرشادي وتزيد فاعليهُ. أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / قسم رعاية ذو الاحتياجات الخاصة ووزارة التربية الإفادة من مقياس الذكاء الأخلاقي الذي أُعد للبحث الحالي للكشف عن الطلاب والايتام في الدور الذين لديهم ضعف في الذكاء الأخلاقي ممن تتراوح أعمارهم من (16-12) سنة، طلاب المرحلة المتوسطة او فئات أخرى، وإمكانية الاستفادة من البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس الثانوية ، الإفادة من ادبيات الإطار النظري وما تضمنه من أمور تساعد في تنمية الذكاء الأخلاقي وبما يمكن من نضيفها في المناهج الدراسية.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45