تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء...

   
485 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:02 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي منذر زيدان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على تأثير برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الأيتام في دور الدولة بوساطة اختبار عدة فرضيات . أثبتت الدراسة نجاح وفعالية أسلوب لعب الدور في اكتساب السلوكيات الجيدة بالنسبة لفئة المراهقين ، والى زيادة دافعيتهم للالتزام والمواظبة على الحضور إلى الجلسات البرنامج ، وإن لإتباع أسلوب الإرشاد الجمعي في تطبيق البرنامج الإرشادي أثراً إيجابياً في نمو العلاقات الاجتماعية التي تزيد من إمكانية التخلص مما تعلموه الايتام من أفكار غير مرغوبة بها ، الأمر الذي ساعدهم على اكتساب مهارات خلاقة مقبولة يفتقرون إليها ، وعلى تنمية الذكاء الأخلاقي لديهم وذلك بان أي يتيم من المجموعة سوف لا يشعر أنه الوحيد الذي يعاني من مشكلته وان الاحترام المتبادل بينه من جهة وبين الايتام والمرشدة من جهة أخرى و كذلك حرية التعبير عن رأيهم أدى إلى إقامة علاقة الثقة المتبادلة بينهم وبين الباحث ، وبين المجموعة مع بعضهم إذ أن هذه الثقة تدعم البرنامج الإرشادي وتزيد فاعليهُ. أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / قسم رعاية ذو الاحتياجات الخاصة ووزارة التربية الإفادة من مقياس الذكاء الأخلاقي الذي أُعد للبحث الحالي للكشف عن الطلاب والايتام في الدور الذين لديهم ضعف في الذكاء الأخلاقي ممن تتراوح أعمارهم من (16-12) سنة، طلاب المرحلة المتوسطة او فئات أخرى، وإمكانية الاستفادة من البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس الثانوية ، الإفادة من ادبيات الإطار النظري وما تضمنه من أمور تساعد في تنمية الذكاء الأخلاقي وبما يمكن من نضيفها في المناهج الدراسية.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45