تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقترح تفعيل منح الطلبة المقبولين ضمن قناة النخبة راتبا شهرياً
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير المناخ في المقتن المائي للمحاصيل الصيفية في محافظة ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب فعالية الذات لتنمية التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين
  7.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك في المؤتمر الإقليمي الأسيوي للتسامح عبر الثقافات
  8.   وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تواصل استقبال الباحثين لتسجيل البحوث الريادية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية في تنظيف الحدائق وتزيينها

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ -...

   
175 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:15 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء عباس سلمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى أنْ تستقصيَ تراثَ القَرْن الرابعِ الهجريِّ بحثًا عن جهدِ علمائِه في تحليلِ لغةِ الشعرِ تحليلًا لسانيًا . أثبتت الدراسة أن تراث علماء القرن الرابع الهجري ينطوي على جهد تحليلي لساني للغة الشعر يوازي ما يتوافر عليه العصر الحديث من حيث الاتجاهات ، و طرائق التحليل مع الاحتفاظ بخصوصية ذلك العصر بعيدًا عن مفهوم الإسقاط ، و أنَّ تعامل علماء القرن الرابع الهجري مع لغة الشعر كان تعاملًا لسانيًّا من خلال مصطلحات محددة سخّروها في عمليات استنطاق الشعر لإدراك معناه ، و إنَّ مشروعية اطلاق مصطلح ( التحليل ) على جهود علماء المرحلة ناتج عن أنَّ منظومتهم الفكرية في تعاملهم مع النص الشعري كانت تحليلية . استطاعت الدراسة أن ترصد الوجه العلمي الذي تعامل به نحاة القرن الرابع الهجري مع الشعر لسانيًا و حدّدها في أنماط ؛ هي : الطرائق الرئيسة ، و الصور العامّة التي اعتمدوها في تحليل الشعر تحليلًا لسانيًّا ؛ و تلتزم بضوابط تتمثّل حدًّا أدنى من التوجه نحو التقارب أو التماثل مع خطٍّ منهجيٍّ معروف حديثًا ، ويمكن أن نصل من خلاله إلى فهم لغة الشعر . و كشفت الدراسة عن توظيف علماء القرن الرابع الهجريّ مجموعة من قوانين اللسان العربي ، ومفاهيمه أدوات وإجراءات ووسائل حللوا بها النص الشعري في جميع مستوياته ، وشخّصت السمات التفصيلية والكلية للمتن التحليلي للغة الشعر .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45