تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ -...

   
367 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:15 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء عباس سلمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى أنْ تستقصيَ تراثَ القَرْن الرابعِ الهجريِّ بحثًا عن جهدِ علمائِه في تحليلِ لغةِ الشعرِ تحليلًا لسانيًا . أثبتت الدراسة أن تراث علماء القرن الرابع الهجري ينطوي على جهد تحليلي لساني للغة الشعر يوازي ما يتوافر عليه العصر الحديث من حيث الاتجاهات ، و طرائق التحليل مع الاحتفاظ بخصوصية ذلك العصر بعيدًا عن مفهوم الإسقاط ، و أنَّ تعامل علماء القرن الرابع الهجري مع لغة الشعر كان تعاملًا لسانيًّا من خلال مصطلحات محددة سخّروها في عمليات استنطاق الشعر لإدراك معناه ، و إنَّ مشروعية اطلاق مصطلح ( التحليل ) على جهود علماء المرحلة ناتج عن أنَّ منظومتهم الفكرية في تعاملهم مع النص الشعري كانت تحليلية . استطاعت الدراسة أن ترصد الوجه العلمي الذي تعامل به نحاة القرن الرابع الهجري مع الشعر لسانيًا و حدّدها في أنماط ؛ هي : الطرائق الرئيسة ، و الصور العامّة التي اعتمدوها في تحليل الشعر تحليلًا لسانيًّا ؛ و تلتزم بضوابط تتمثّل حدًّا أدنى من التوجه نحو التقارب أو التماثل مع خطٍّ منهجيٍّ معروف حديثًا ، ويمكن أن نصل من خلاله إلى فهم لغة الشعر . و كشفت الدراسة عن توظيف علماء القرن الرابع الهجريّ مجموعة من قوانين اللسان العربي ، ومفاهيمه أدوات وإجراءات ووسائل حللوا بها النص الشعري في جميع مستوياته ، وشخّصت السمات التفصيلية والكلية للمتن التحليلي للغة الشعر .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45