تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ -...

   
586 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2020 7:15 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ - جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء عباس سلمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى أنْ تستقصيَ تراثَ القَرْن الرابعِ الهجريِّ بحثًا عن جهدِ علمائِه في تحليلِ لغةِ الشعرِ تحليلًا لسانيًا . أثبتت الدراسة أن تراث علماء القرن الرابع الهجري ينطوي على جهد تحليلي لساني للغة الشعر يوازي ما يتوافر عليه العصر الحديث من حيث الاتجاهات ، و طرائق التحليل مع الاحتفاظ بخصوصية ذلك العصر بعيدًا عن مفهوم الإسقاط ، و أنَّ تعامل علماء القرن الرابع الهجري مع لغة الشعر كان تعاملًا لسانيًّا من خلال مصطلحات محددة سخّروها في عمليات استنطاق الشعر لإدراك معناه ، و إنَّ مشروعية اطلاق مصطلح ( التحليل ) على جهود علماء المرحلة ناتج عن أنَّ منظومتهم الفكرية في تعاملهم مع النص الشعري كانت تحليلية . استطاعت الدراسة أن ترصد الوجه العلمي الذي تعامل به نحاة القرن الرابع الهجري مع الشعر لسانيًا و حدّدها في أنماط ؛ هي : الطرائق الرئيسة ، و الصور العامّة التي اعتمدوها في تحليل الشعر تحليلًا لسانيًّا ؛ و تلتزم بضوابط تتمثّل حدًّا أدنى من التوجه نحو التقارب أو التماثل مع خطٍّ منهجيٍّ معروف حديثًا ، ويمكن أن نصل من خلاله إلى فهم لغة الشعر . و كشفت الدراسة عن توظيف علماء القرن الرابع الهجريّ مجموعة من قوانين اللسان العربي ، ومفاهيمه أدوات وإجراءات ووسائل حللوا بها النص الشعري في جميع مستوياته ، وشخّصت السمات التفصيلية والكلية للمتن التحليلي للغة الشعر .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45