تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المباحث الصوتية والصرفية في تفسير غاية الأماني في...

   
507 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   20/09/2020 2:43 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المباحث الصوتية والصرفية في تفسير غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (المباحث الصوتية والصرفية في تفسير غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني لشهاب الدين الكوراني ت 893هـ ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رفل علي ناظم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد ،الى إظهار جانبًا مهمًا من جهود عالم في تصنيف معين له, فكما أنه مفسِّر محدِّث فهو لغويٌّ نحويٌّ، فضلًا عن جمع هذه المباحث في دراسة مخصوصة بها لتعتني بجمع ما تفرق من جهود مبثوثة له في بحث واحد يغني الباحث الرجوع إلى مضان المعلومة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الصور الصوتية والصرفية في التفسير عرضها المؤلف لإيضاح غامض, أو تبيان حقيقة, أو رفع مشكل, وهذا كله مما يحتاجه المفسر؛ ليصل ما يرمي به إلى الإفهام ، أما الخصوص فأبدأه بكمّ المباحث الصوتية والصرفية, فالصوتية أكثر ورودًا في التفسير من الصرفية, والسبب في ذلك واضح وهو أن اختلاف القراءات كثير ما يدخل فيها التنوع الصوتي, فالقضايا الصوتية غالبًا ما يعتمد المؤلف على القراءات واختلافها, وذكر ذلك التنوع من خلال سرد عدة قراءات لقراء بعينهم تتفاوت الأوجه الصوتية عندهم من همز وإبدال وإدغام وما إلى ذلك, حسب اختلاف قراءاتهم. وأكثر المباحث الصوتية ورودًا الإبدال بين الصوائت, والجموع أكثرها في الصرفية, وهي تفوق الأولى كذلك. أوضحت الدراسة ان المسائل الصوتية والصرفية في التفسير تنوعت في الطرح, وهي كثيرة يتعذر ذكرها بالتفصيل, واكتفيت بالإجمال, لذا كانت الدراسة في الأغلب تكتفي بما يهتم بطرح قضية صوتية أو صرفية وإثبات علتها, فضلًا عن أنها تترك ما هو مكرر تجنبًا للإطالة، والهمز متنوع في لغات العرب وهذا التنوع له انعكاسه على القراءات, وهو ما وجدناه من نقل لصوره في التفسير بين تحقيق وتسهيل وما بينهما ، وكان التسهيل أكثرها يليه التحقيق ثم بين بين، وكان المؤلف لا يذكر في الغالب علة التحقيق على عكس ما نجده في التسهيل، وأما المادة الصرفية فأولها تقسيمها جاء بالتعدي واللزوم, ومما جاء في تفسير الكوراني من صوره التعدي وبين اللزوم والتعدي, دون اللزوم, فلم يرد في التفسير من صوره شيئا ولم يذكر علة فيها أو يرجح.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45