تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند...

   
480 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/09/2020 7:30 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند طلبة الجامعة

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند طلبة الجامعة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عباس هاشم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على مستوى اسلوب التفكير التحرري عند طلبة الجامعة ، ومستوى الحوار الفعال عند طلبة الجامعة ، واتجاه وقوة العلاقة بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال عند طلبة الجامعة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان طلبة الجامعة لديهم اسلوب التفكير التحرري قياسا بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالـــــة معنوية ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية في اسلوب التفكير التحرري تبعاً لمتغير الجنس(ذكور ، اناث) ولصالح الانــــاث ، وان افراد عينة البحث يوجد لديهم حوار فعال قياساً بالوسط النظري للمقياس ، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في الحوار الفعال تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) ولصالح الاناث ، ويوجد ارتباط عالي بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال . أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اسلوب التفكير التحرري بالخبرات الجديدة التي تتلاءم مع تطورات العصر الحالــــي في كافة جوانب الحياة ، والاهتمام بالنشاطات اللاصفية لما لها دور في تحفيز اسلوب التفكير التحرري عند الطلبة ، والاهتمام بتحديث المناهج وطرائق التدريس في المرحلة الجامعية وخبـــــــرات تشجع تنمية الحــوار الفعال عند الطلبة ، والتشجيع على استخدام وسائل تعليمية جديدة وطرح الافكار الجديدة في العلم واستخدام الحلقات النقاشية والبرامج الحوارية التربوية التعليمية حتى نعزز من الحوار الفعال عند الطلبة .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45