تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث...

   
246 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/09/2020 12:58 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث الشريف كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث الشريف ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء عبد اللطيف عبعوب ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى تحقيق آراء الكوفيين والتثبت من صحة نسبتها إليهم , فكثيرًا مما نُسب إليهم يشوبه الوهم تارة , والخطأ تارةً أخرى . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الاستدلال بالحديث الشريف بوصفهِ مصدرًا ثرًا في إثبات الأحكام النحوية وتقريرها؛ لأنَّهُ يلي القرآن الكريم مرتبةً في الفصاحة والاحتجاج , وإِنْ هدرَ الاستدلال به يؤدي إلى هدر قواعد جديدة يمكن أَنْ تغني العربية وتضفي عليها أساليب ذات طابع جديد لم نكن نعرفها, ولا أزعمُ أَنَّني أَوّل من توصلتُ إلى هذه النتيجة, وإِنَّما أُيد كل من أوجب اعتماد اللغة العربية على الحديث الشريف مصدرًا ثانيًا في التقعيد بعد القرآن الكريم ، وقد أنماز معربو الحديث بمناهج خاصة في البحث والتأليف؛ فكان لكل واحد منهم منهجًا خاصًا به . أثبتت الدراسة أَنَّ كل من درس كتب إعراب الحديث اقتصر على إعراب العكبريّ، وتوضيح ابن مالك، وعقود السيوطيّ، وأهملوا ما بقي منها البتة حتى أنَّهم وهموا؛ فأجمعوا على أنَّ الكتب المختصة في إعراب الحديث ثلاثة فقط ، وأنَّ التأليفَ في كتب إعراب الحديث جاءت متأخرة موازنة في التأليفِ في كتب إعراب القرآن ويدلّ على ذلك أنَّ إعراب العكبري أوّل مؤلف في هذا الفن وهذا لا يعني أنَّ علماءنا (رحمهم الله) لم يكونوا معنيينَ بالظواهر المتعلقة بإعراب الحديث, وإِنَّما أشاروا إليها في بعض المواطن عند شروحهم للصحاح والسنن والمسانيد ، كما أن المعربين أظهروا عنايةً واضحةً بالمستوى الصرفي؛ إذ تضمنت مصنفاتهم مباحث صرفية عدة كـالجموع، والإعلال، والإبدال، وغيرها من المباحث التي نقلوا فيها مذاهب الكوفيين وناقشوها عن طريق مقارنتها بالمذاهب النحوية الأخرى .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45