تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث...

   
418 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/09/2020 12:58 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث الشريف كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (آراء الكوفيين اللغوية والنحوية في كتب إعراب الحديث الشريف ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء عبد اللطيف عبعوب ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى تحقيق آراء الكوفيين والتثبت من صحة نسبتها إليهم , فكثيرًا مما نُسب إليهم يشوبه الوهم تارة , والخطأ تارةً أخرى . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الاستدلال بالحديث الشريف بوصفهِ مصدرًا ثرًا في إثبات الأحكام النحوية وتقريرها؛ لأنَّهُ يلي القرآن الكريم مرتبةً في الفصاحة والاحتجاج , وإِنْ هدرَ الاستدلال به يؤدي إلى هدر قواعد جديدة يمكن أَنْ تغني العربية وتضفي عليها أساليب ذات طابع جديد لم نكن نعرفها, ولا أزعمُ أَنَّني أَوّل من توصلتُ إلى هذه النتيجة, وإِنَّما أُيد كل من أوجب اعتماد اللغة العربية على الحديث الشريف مصدرًا ثانيًا في التقعيد بعد القرآن الكريم ، وقد أنماز معربو الحديث بمناهج خاصة في البحث والتأليف؛ فكان لكل واحد منهم منهجًا خاصًا به . أثبتت الدراسة أَنَّ كل من درس كتب إعراب الحديث اقتصر على إعراب العكبريّ، وتوضيح ابن مالك، وعقود السيوطيّ، وأهملوا ما بقي منها البتة حتى أنَّهم وهموا؛ فأجمعوا على أنَّ الكتب المختصة في إعراب الحديث ثلاثة فقط ، وأنَّ التأليفَ في كتب إعراب الحديث جاءت متأخرة موازنة في التأليفِ في كتب إعراب القرآن ويدلّ على ذلك أنَّ إعراب العكبري أوّل مؤلف في هذا الفن وهذا لا يعني أنَّ علماءنا (رحمهم الله) لم يكونوا معنيينَ بالظواهر المتعلقة بإعراب الحديث, وإِنَّما أشاروا إليها في بعض المواطن عند شروحهم للصحاح والسنن والمسانيد ، كما أن المعربين أظهروا عنايةً واضحةً بالمستوى الصرفي؛ إذ تضمنت مصنفاتهم مباحث صرفية عدة كـالجموع، والإعلال، والإبدال، وغيرها من المباحث التي نقلوا فيها مذاهب الكوفيين وناقشوها عن طريق مقارنتها بالمذاهب النحوية الأخرى .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45