تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف

   
276 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/09/2020 8:56 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف – دراسة تحليلية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين صبار علي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين ، الى بيانِ أهميةِ معرفةِ مصطلحاتِ علمِ الحديث النبويَّ الشريفِ مِنَ الناحيةِ المعجمية والصوتية والصرفية والنحوية والدلاليةِ وعلاقتِها معَ المصطلحاتِ الحديثيةِ منْ حيثُ العلاقةِ بينهما وتأثرِ النحاةِ بهذهِ المصطلحاتِ ، وتأثرها بالمصادرِ اللغويةِ الأخرى من حيثُ اتصالِها بعلمِ اللغةِ على مستوياتهِ كافة ( الصوتيةُ والصرفيةُ والنحويةُ والدلاليةُ) . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ أكثر المصطلحات مشتركة بين العلوم وتستخدم في أكثر من علم ولكن في كل علم لها دلالة أو مفهوم خاص أو مختلف ، ويكون للمصطلح الواحد أكثر من دلالة أو مفهوم ، داخل العلم الواحد ، ومثال ذلك مصطلح المفرد في النحو له أكثر من دلالة وتختلف كل واحدة من الأخرى ، وكذلك مصطلح المقطوع وغيره ، كما تتشابه بعض المفاهيم بين مصطلحات علم الحديث ومصطلحات أهل اللغة مثل الأخذ أو النقل أو الرواية ، وأن المصطلح يكتسب أهميته من العلم أو المجال الذي ينتمي إليه ، وبعض القواعد و الشروط التي وضعها أهل علم الحديث كانت نتيجة تأثيرهم بعلماء اللغة ، مثل مصطلح الوجادة وغيرها 0 أوضحت الدراسة أن مصطلحات علم الحديث تعد بمثابة الرصيد أو المستودع بالنسبة لأهل اللغة لأن أهل اللغة تأثروا بذلك والكثير من مصطلحاتهم مشابهة لمصطلحات أهل علم الحديث ، ,ان أغلب مصطلحات علم الحديث بينها نداخل وترابط فيما بينها ، والفرق بين مصطلح وآخر قليل جداً ، وهذا يدل على وفرة مصطلحات هذا العلم ، ويتحدد مفهوم كل مصطلح من خلال وزنه وحركته فلكل وزن دلالة مشهورة أو حقيقية ، ودلالة اخرى عادية أو مجازية ، ويدخل في العلوم النحوية والصرفية والصوتية والدلالية




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45