تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مراتب الكلام في شروح الفصيح

   
388 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/10/2020 10:23 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مراتب الكلام في شروح الفصيح

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مراتب الكلام في شروح الفصيح ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد جمهور شاطي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين ، الى تبيان أَنَّ علوم اللّغة العربيّة تقع ضمن مستويات ودرجات وهذا مِمَّا يؤكد على مرونة اللّغة من ناحية الاستعمال في ألفاظها وتراكيبها لإنتاج تناسب دلالي . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ الكلام العربيّ سواء كان فصيحًا أو غير فصيح فإِنَّهُ على درجات من الفصاحة ومستويات فمن جانب الفصاحة هناك لفظ أفصح من الآخر وهناك لفظ عامي خطأهُ أهون من الآخر وهكذا، ويتهاون بعض الشرَّاح في قبول فصاحة الألفاظ؛ فيعدّ اللفظ العامي من الألفاظ العامية ، وبعضهم يشدد فلا يقبل ، وإنَّ شرَّاح الفصيح تباينت شروحهم فمنهم من يفصل في الشرح، كابن درستويه ، ومنهم من يختصر الكلام ، كابن هشام، وأَنَّ مراتب الكلام ذات مزية كبيرة في اللّغة العربيّة؛ فهي تفتح المجال للدراسة في جوانب مختلفة من علوم اللّغة العربيّة وآدابها ، ويتضح أَنَّ دراسة المراتب تبيّن لنا جدولًا يظهر فيه اللفظ المستعمل واللفظ غير المستعمل أو الفصيح أو الأقل فصاحة أو ما شابه ذلك . اوضحت الدراسة إن المراتب في اللّغة قد تكون وسيلة من وسائل استيعاب المعنى؛ لأَنَّ المعنى يحتاج إلى طرائق مختلفة لمناسبة الأحداث؛ فتكون المراتب أو تعددها تناسبًا مع دلالة معينة، وإِنَّ المراتب تضيف إلى اللّغة الدقة في اختيار الدلالات التي تتشعب بوساطة المراتب، وهذا ليس عيبًا، بل سبيل لإغناء اللّغة بالدلالات الأُخرى، ولاستيعاب دقائق الدلالات، ومن ثمَّ عدم التقييد أو التشنج في صيد الأفكار والمعارف ، كما أَنَّ مراتب الكلام هي من تنتج الأفكار والمادة العلمية غالبًا في شروح الفصيح ، فضلا عن إنَّ المصطلحات الموجودة في مراتب الكلام لها اختيارات على وفق حالة الحكم الموصوف به؛ فتارة تكون مناسبة وتارة أُخرى قريبة التناسب بين المصطلح والمفهوم ، كذلك إنَّ قضية المراتب في اللّغة العربيّة تكون على أساس ارتباط الدلالة باللفظ الأصل، ومن ثمَّ تتفرع بقية مراتب الكلام .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45