تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التطبيقات النقدية على الموشحات الاندلسية – مرحلة بني...

   
354 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/10/2020 3:11 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التطبيقات النقدية على الموشحات الاندلسية – مرحلة بني الأحمر مثالا

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التطبيقات النقدية على الموشحات الاندلسية – مرحلة بني الأحمر مثالا ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب صلاح مهدي ذياب , واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور لؤي صيهود فواز ، الى تسليط الضوء على الموشحات في عصر بني الأحمر . توصَّلت الدراسة الى نتائج عدة منها أنَّ الموشح ظهر في بلاد الأندلس ؛ استجابة للغناء الَّذي ظهر وانتشر بعد دخول العرب الى بلاد الأندلس , وخاصة بعد دخول الزرياب ونقله لطريقة الغناء من المشرق الى الأندلس , فاحتيج الى فن يتماشى مع النوبات الغنائية والموسيقى فجاءت الموشحات لتلبي هذه الحاجة وانَّ سبب نشوء الموشح في الأندلس ؛ يعود لحاجة فنية وموسيقية , وكذلك أثر الطبيعة في تكوين وانشاء الأجواء المناسبة لانتشار الغناء والمجون واللهو ؛ لما لطبيعتها الخلابة من منظر جميل يفتح النفوس ويطيب الارواح ؛ فتتأثر به الحياة الاجتماعية والثقافية في الأندلس وكذلك تطور الموشح في عصر بني الأحمر وظهر العديد من الوشاحين أبرزهم ابن الخطيب وابن الزمرك وابن خاتمة الَّذي كان أكثر الوشاحين نظماً , فقد طوروا في بنية الموشح , وكذلك أضافوا وأوجدوا اغراض توشيحيه جديدة لم تكن موجودة سابقاً . أوضحت الدراسة أنَّ التوشَّيح نمط من أنماط الكلام المنظوم انبثق في الاندلس في أواخر القرن الثَّالث الهجري أنَّ الموشَّح فنٌ اندلسي أصيل ابتدعه العرب في ظل ظروف اجتماعية خاصّة وعوامل بيئية معيّنة , ولم يعد هناك ما يدعوا الى الشَّك في هذه المقولة بين الباحثين على الرَّغم من شذور الآراء الَّتي ترى نسبة هذا الفن الى المشارقة بل انَّ واقع الامر أنَّ اهل المشرق كانوا بمثابة تلامذة للأندلسيين في هذا الشَّأن , إذ انبهروا بطرافته وعملوا على تقليده والنَّسج على منواله .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45