تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  2.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  8.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموقع الجغرافي الحبيس لدولة النمسا – دراسة في الجغرافية السياسية
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 –...

   
276 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/10/2020 9:26 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (حزب الشعب الجمهوري وأثره في السياسة التركية 1960 – 1980) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي اسماعيل زيدان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هزبر حسن شالوخ ، الى التعرف على أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980 . توصلت الدراسة الى أن جمعيات الدفاع عن حقوق الاناضول والروملي تعد نقطة انطلاق حزب الشعب الجمهوري ، والتي لم تكن مقتصرة على العسكر ، وانما ضمت بين صفوفها زعماء الطرق الصوفية والدراويش جمعتهم جميعاً مصلحة الوطن ، استطاع مصطفى كمال ان يقود تلك الجمعيات ويطلق نداء الجهاد من اجل تحرير الوطن، وقد أراد مصطفى كمال من خلال حزب الشعب ان يؤسس دكتاتورية مركزية بعيدة كل البعد عن الديمقراطية ويمنع قيام التعددية الحزبية، كان لتلك الدكتاتورية اثر إيجابي وسلبي، الجانب الإيجابي لم تكن هناك مشاكل في تشكيل الحكومة وكذلك في تولي الوزارات على اعتبار ان حزب الشعب الجمهوري هو الحزب الأوحد، اما الجانب السلبي عدم منح الحرية في ابداء الراي وتشكيل أحزاب منافسة . أوضحت الدراسة أن انقلاب عام 1960 يعد نقطة تحول كبيرة في تاريخ حزب الشعب الجمهوري إذ استطاع الحزب وبواسطة العسكر من التخلص من سيطرة الحزب الديمقراطي وإعادة ترتيب صفوفه بعد عشر سنوات من المعارضة ، واستطاع حزب الشعب المشاركة في كتابة الدستور وفق رغباته واهوائه، ولم يتمكن حزب الشعب خلال المدة 1961-1964 من احراز أي نصر كبير في الانتخابات البلدية ومجلس الشيوخ، لفشل حكومات حزب الشعب في اجراء أي تغير في الوضع المتردي واعتماده على قيادته القديمة دون تغير، وتعد المدة 1977-1980 مرحلة حرجة جداً بالنسبة لتركيا اذ أصبح الصراع على أوجه بين التيار اليميني واليساري، وكثرت حالات الاغتيالات والعنف ، اعتبر أصحاب التيار اليميني ان حزب الشعب الجمهوري هو المسبب الرئيسي لتلك الاعمال ، وفي المقابل اعتبر حزب الشعب ان حزب الحركة القومية المسبب لتلك الاعمال . أكدت الدراسة انه وبالرغم من الهزائم والتعطيل عن العمل الذي تعرض لها حزب الشعب الجمهوري لكنه الحزب الوحيد الذي لم تنطفئ شمعته وبقي لقرن من الزمن يحمل لوائه.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45