تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية في تنظيف الحدائق وتزيينها
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يتفقد مركز المفوضية العليا للانتخابات لتحديث بيانات الناخبين البايومترية في الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعتمد بصمة العين لتسجيل حضور وانصراف موظفيها
  6.   وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ندوة في المنظور الدولي الجديد للتخطيط الاستراتيجي للتنمية مع تجربة جائحة كورونا
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجدل والمجادلة في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في صحيفة لندنية

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى...

   
139 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/10/2020 5:56 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية اسلوبين ارشاديين ( التدخل التناقضي ودحض الأفكار ) في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور طالب توفيق ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على فاعلية أسلوبين إرشاديين (التدخل التناقضي ودحض الأفكار) في تخفيض وهم التفوق ، بوساطة استعمال عدة فرضيات . توصلت الدراسة الى نجاح فاعلية الأسلوبين الإرشاديين (التدخل التناقضي ، دحض الأفكار) في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، إذ بينت النتائج أن كلا الأسلوبين الإرشاديين لهما الفاعلية نفسها في تخفيض وهم التفوق ، إذ انخفضت درجات الطالبات للمجموعتين الإرشادية الأولى والثانية في الاختبار البعدي على المقياس ، في حين بقيت المجموعة الضابطة في المستوى نفسه في الاختبارين القبلي والبعدي . أوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة التربية من البرامج الإرشادية التي أعدتها الباحثة لتخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، وإفادة المتخصصين من مقياس وهم التفوق المعد من الباحثة للكشف عن وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، وضرورة عمل ندوات تثقيفية من قبل وزارة التربية لإرشاد أولياء الأمور وتعريفهم بمساوئ وهم التفوق وسلبياته باعتبارهم أهم دعائم وجوده عند الفرد

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45