تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية في تنظيف الحدائق وتزيينها
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يتفقد مركز المفوضية العليا للانتخابات لتحديث بيانات الناخبين البايومترية في الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعتمد بصمة العين لتسجيل حضور وانصراف موظفيها
  6.   وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ندوة في المنظور الدولي الجديد للتخطيط الاستراتيجي للتنمية مع تجربة جائحة كورونا
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجدل والمجادلة في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في صحيفة لندنية

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

   
75 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/11/2020 10:28 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه من 2001- 2017 م ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير خزعل خلف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان عبد الرحمن حميد ، الى تسليط الضوء على جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه ضمن المدة المذكورة . بيّنت الدراسة عناية الباحثين العراقيين الكبيرة بدراسة منهج إمام النحاة سيبويه وبطرائق التفكير النحوي عند سيبويه في كتابه في التوجيه النحوي بالوسائل والآليات التي تناولوها بعناية بارزة مثلَّها منهجٌ علميُّ وبشكل لافت للنظر وبدقة وحرص على بيان منهجية سيبويه ، وتمكن الباحثين العراقيين من بيان الأسئلة وتوظيفها عند سيبويه في كتابه توظيفاً منهجياً عالياً بطرائق وصيغ مختلفة، وأساليب متنوعة تمكنهم من التفاعل مع النصوص اللغوية في استعمال سيبويه للأسئلة على الوجه الأفضل قواعد للنحو لتيسير النطق الصحيح، في كلام الناطقين بالعربية . أوضحت الدراسة ان الباحثون العراقيون استطاعوا أن يقدموا تصورات في غاية الأهمية عن منهج الترتيب الذي اعتمده سيبويه في ترتيب مادته النحوية في أبواب الكتاب وتقسيمها التي استمدها بأسس فكرية؛ إذ ظهر أن هذا المنهج أشبه بسلسلة ذات حلقات متتابعة متصلة إحداها بالأخرى، لا يمكن تقديم حلقة على أخرى أو استبدال غيرها بها أو الاستغناء عنها، فكانت الأبواب متسلسلة وموضوعة على أساس منطقي ، قام الباحثون العراقيون بتأطيره وإبرازه، فلم يكن المنهج مضطرباً أو غائباً عن سيبويه، بل أنه اتسم بالمنطق اللغوي والابتكار والاستيعاب للغة في كافة مستوياتها المختلفة . أكدت الدراسة من خلال ما قدمه الباحثون العراقيون من تصورات عن أُصول النحو في كتاب سيبويه أن سيبويه كان من أكثر النحاة تمسكاً بالشاهد القرآني، واجلالاً له وأنه كان يضعه في المرتبة الأَولى فهو أعلى مراتب الكلام العربي فكانت النصوص القرآنية من المصادر المهمة والرئيسة التي اعتمدها سيبويه في اقامة قواعده اللغوية وتوثيق أحكامه اللغوية؛ اذ كان يعدُّ القرآن الكريم الأساس والشاهد الأَول في المسموع الذي اعتمده في الاستشهاد في كل موضوع من الموضوعات التي بحثها في كتابه فهو أقوى الأساليب العربية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45