تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

   
310 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/11/2020 10:28 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه من 2001- 2017 م ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير خزعل خلف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان عبد الرحمن حميد ، الى تسليط الضوء على جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه ضمن المدة المذكورة . بيّنت الدراسة عناية الباحثين العراقيين الكبيرة بدراسة منهج إمام النحاة سيبويه وبطرائق التفكير النحوي عند سيبويه في كتابه في التوجيه النحوي بالوسائل والآليات التي تناولوها بعناية بارزة مثلَّها منهجٌ علميُّ وبشكل لافت للنظر وبدقة وحرص على بيان منهجية سيبويه ، وتمكن الباحثين العراقيين من بيان الأسئلة وتوظيفها عند سيبويه في كتابه توظيفاً منهجياً عالياً بطرائق وصيغ مختلفة، وأساليب متنوعة تمكنهم من التفاعل مع النصوص اللغوية في استعمال سيبويه للأسئلة على الوجه الأفضل قواعد للنحو لتيسير النطق الصحيح، في كلام الناطقين بالعربية . أوضحت الدراسة ان الباحثون العراقيون استطاعوا أن يقدموا تصورات في غاية الأهمية عن منهج الترتيب الذي اعتمده سيبويه في ترتيب مادته النحوية في أبواب الكتاب وتقسيمها التي استمدها بأسس فكرية؛ إذ ظهر أن هذا المنهج أشبه بسلسلة ذات حلقات متتابعة متصلة إحداها بالأخرى، لا يمكن تقديم حلقة على أخرى أو استبدال غيرها بها أو الاستغناء عنها، فكانت الأبواب متسلسلة وموضوعة على أساس منطقي ، قام الباحثون العراقيون بتأطيره وإبرازه، فلم يكن المنهج مضطرباً أو غائباً عن سيبويه، بل أنه اتسم بالمنطق اللغوي والابتكار والاستيعاب للغة في كافة مستوياتها المختلفة . أكدت الدراسة من خلال ما قدمه الباحثون العراقيون من تصورات عن أُصول النحو في كتاب سيبويه أن سيبويه كان من أكثر النحاة تمسكاً بالشاهد القرآني، واجلالاً له وأنه كان يضعه في المرتبة الأَولى فهو أعلى مراتب الكلام العربي فكانت النصوص القرآنية من المصادر المهمة والرئيسة التي اعتمدها سيبويه في اقامة قواعده اللغوية وتوثيق أحكامه اللغوية؛ اذ كان يعدُّ القرآن الكريم الأساس والشاهد الأَول في المسموع الذي اعتمده في الاستشهاد في كل موضوع من الموضوعات التي بحثها في كتابه فهو أقوى الأساليب العربية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45