تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  2.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  8.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموقع الجغرافي الحبيس لدولة النمسا – دراسة في الجغرافية السياسية
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

   
235 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/11/2020 10:28 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه من 2001- 2017 م ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير خزعل خلف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان عبد الرحمن حميد ، الى تسليط الضوء على جهود الباحثين العراقيين النحوية في دراسة كتاب سيبويه ضمن المدة المذكورة . بيّنت الدراسة عناية الباحثين العراقيين الكبيرة بدراسة منهج إمام النحاة سيبويه وبطرائق التفكير النحوي عند سيبويه في كتابه في التوجيه النحوي بالوسائل والآليات التي تناولوها بعناية بارزة مثلَّها منهجٌ علميُّ وبشكل لافت للنظر وبدقة وحرص على بيان منهجية سيبويه ، وتمكن الباحثين العراقيين من بيان الأسئلة وتوظيفها عند سيبويه في كتابه توظيفاً منهجياً عالياً بطرائق وصيغ مختلفة، وأساليب متنوعة تمكنهم من التفاعل مع النصوص اللغوية في استعمال سيبويه للأسئلة على الوجه الأفضل قواعد للنحو لتيسير النطق الصحيح، في كلام الناطقين بالعربية . أوضحت الدراسة ان الباحثون العراقيون استطاعوا أن يقدموا تصورات في غاية الأهمية عن منهج الترتيب الذي اعتمده سيبويه في ترتيب مادته النحوية في أبواب الكتاب وتقسيمها التي استمدها بأسس فكرية؛ إذ ظهر أن هذا المنهج أشبه بسلسلة ذات حلقات متتابعة متصلة إحداها بالأخرى، لا يمكن تقديم حلقة على أخرى أو استبدال غيرها بها أو الاستغناء عنها، فكانت الأبواب متسلسلة وموضوعة على أساس منطقي ، قام الباحثون العراقيون بتأطيره وإبرازه، فلم يكن المنهج مضطرباً أو غائباً عن سيبويه، بل أنه اتسم بالمنطق اللغوي والابتكار والاستيعاب للغة في كافة مستوياتها المختلفة . أكدت الدراسة من خلال ما قدمه الباحثون العراقيون من تصورات عن أُصول النحو في كتاب سيبويه أن سيبويه كان من أكثر النحاة تمسكاً بالشاهد القرآني، واجلالاً له وأنه كان يضعه في المرتبة الأَولى فهو أعلى مراتب الكلام العربي فكانت النصوص القرآنية من المصادر المهمة والرئيسة التي اعتمدها سيبويه في اقامة قواعده اللغوية وتوثيق أحكامه اللغوية؛ اذ كان يعدُّ القرآن الكريم الأساس والشاهد الأَول في المسموع الذي اعتمده في الاستشهاد في كل موضوع من الموضوعات التي بحثها في كتابه فهو أقوى الأساليب العربية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45