تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ )

   
380 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/11/2020 9:51 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ ) كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ ) ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منى حسيب مهدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى قراءة وتأصيل ومعاني الأدوات في الأساليب النحوية عند ابي جعفر النحاس . أكدت الدراسة منهج النّحاس في نقل الآراء وتحليلها، ونقل النصوص وتحليلها؛ فأحيانًا نراه يجيز، وأحيانًا نراه يذكر الرأي من دون ذكر الحجة ، وأَحيانًا يرد أقوال علماء النحو من المتقدمين مرجحًا قول أهل العربيّة في تناول الأدوات النحوية؛ فقد يكون النحاس محقًا في اختياره، وتعليله، وأحيانًا لا يكون، وهذا ما جرى استنتاجه من الدراسة ، ويُعَدُّ موقف النّحاس واضحًا من شيوخ المدرستين النحويتين البصريّة والكوفية، فعلى الرغم من متابعته للمنهج البصريّ، إِلَّا أَنَّنا نراه يورد مسائل وافقت المنهج الكوفيّ، وأحيانًا نراه يعرض رأيًا للمدرستين من دون أَنْ يرجح رأيًا على آخر . أوضحت الدراسة أن النّحاس لم يكن ناقلًا للآراء فقط، بل يصحح بعض الآراء التي ينقلها إلينا، ويرد عليها، ويقويها، ويُضَعفها بما يناسب النص القرآني ، ويرجع النّحاس بعض الأدوات إِلى أصولها؛ للوصول إِلى المعنى الدقيق لها؛ وهذا يدلّ على أمانته العلميّة في تفسير الألفاظ التي تتطلب الرجوع إِلى الأصول ، وتُعدُّ كتب النّحاس ومؤلفاته من الكتب المهمة التي أثرت في العلماءِ الذين جاءوا بعده، وفي مؤلفاتهم؛ حتّى عدّته كتبه من الموارد المهمة لمؤلفاتهم ، ومنهم: مكي بن أبي طالب، والقرطبي، وأبو حيان الأندلسي، وغيرهم من العلماء.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45