تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة طوعية في تنظيف الحدائق وتزيينها
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يتفقد مركز المفوضية العليا للانتخابات لتحديث بيانات الناخبين البايومترية في الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلبتها للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعتمد بصمة العين لتسجيل حضور وانصراف موظفيها
  6.   وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ندوة في المنظور الدولي الجديد للتخطيط الاستراتيجي للتنمية مع تجربة جائحة كورونا
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجدل والمجادلة في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في صحيفة لندنية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ )

   
52 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/11/2020 9:51 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ ) كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأدوات النحوية عند ابي جعفر النحاس ( 338هـ ) ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منى حسيب مهدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى قراءة وتأصيل ومعاني الأدوات في الأساليب النحوية عند ابي جعفر النحاس . أكدت الدراسة منهج النّحاس في نقل الآراء وتحليلها، ونقل النصوص وتحليلها؛ فأحيانًا نراه يجيز، وأحيانًا نراه يذكر الرأي من دون ذكر الحجة ، وأَحيانًا يرد أقوال علماء النحو من المتقدمين مرجحًا قول أهل العربيّة في تناول الأدوات النحوية؛ فقد يكون النحاس محقًا في اختياره، وتعليله، وأحيانًا لا يكون، وهذا ما جرى استنتاجه من الدراسة ، ويُعَدُّ موقف النّحاس واضحًا من شيوخ المدرستين النحويتين البصريّة والكوفية، فعلى الرغم من متابعته للمنهج البصريّ، إِلَّا أَنَّنا نراه يورد مسائل وافقت المنهج الكوفيّ، وأحيانًا نراه يعرض رأيًا للمدرستين من دون أَنْ يرجح رأيًا على آخر . أوضحت الدراسة أن النّحاس لم يكن ناقلًا للآراء فقط، بل يصحح بعض الآراء التي ينقلها إلينا، ويرد عليها، ويقويها، ويُضَعفها بما يناسب النص القرآني ، ويرجع النّحاس بعض الأدوات إِلى أصولها؛ للوصول إِلى المعنى الدقيق لها؛ وهذا يدلّ على أمانته العلميّة في تفسير الألفاظ التي تتطلب الرجوع إِلى الأصول ، وتُعدُّ كتب النّحاس ومؤلفاته من الكتب المهمة التي أثرت في العلماءِ الذين جاءوا بعده، وفي مؤلفاتهم؛ حتّى عدّته كتبه من الموارد المهمة لمؤلفاتهم ، ومنهم: مكي بن أبي طالب، والقرطبي، وأبو حيان الأندلسي، وغيرهم من العلماء.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45