تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض...

   
549 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 6:56 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن موسى ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وبناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصلت الدراسة الى أَنَّ أفراد عينة البحث لديهم تحيزات معرفية، وأن الافراد في هذه المرحلة معرضين الى ضغوطات و أزمات نفسية بوصفها من مراحل المراهقة الحرجة في عملية النمو بكل جوانبه، لذا فأن الطلاب يكون لديهم تحيز معرفي في اراءهم و تفسيرهم للمعلومات والاحداث وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بحاضرهم ومستقبلهم مما ينعكس سلباً على الجانب المعرفي والسلوكي لديهم ، وأَنَّ الافراد يتمسكون بتكرار السلوك الذي يجلب لهم المنفعة والربح ويتجاهلون السلوك الذي يعرضهم للخسائر، ويفترض وجود نقطة مرجعية يمكن بواسطتها تحديد المنافع والخسائر، وبالتالي يحدث التحيز المعرفي لدى الافراد تبعا لتلك النقطة لأنهم ينحازون الى السلوكيات التي تجلب لهم المكاسب والمنافع . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التحيزات المعرفية الذي تَمَّ بنائه من قبل الباحث في المديرية العامة لتربيّة ديالى/ شعبة الإرشاد التربوي؛ للكشف عن التحيزات المعرفية لدى الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية أو عينات أُخرى؛ لأَنَّها تنعكس سلبًا على الجانب المعرفي والسلوكي للطلاب ، وضرورة توجيه الأفراد بشكل عام والطلاب بشكل خاص الى عدم التحيز بأي شكل من الاشكال، و اتباع اسلوب حياة ايجابي وموضوعي في اراءهم وقراراتهم ، حث المرشدين التربويين على استخدام أساليب إرشادية معرفية حديثة؛ للتعامل مع مشكلات الطلبة النفسية والتربوية والاجتماعية، كما هو عليه في أنموذج البحث الحالي، وإدخال المرشدين التربويين دورات تدريبية على هذه الأساليب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45