تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2
  2.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الرابعة والتي تبدأ يوم الاحدالمصادف 24/1/2021 .
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  8.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض...

   
85 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 6:56 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن موسى ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وبناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصلت الدراسة الى أَنَّ أفراد عينة البحث لديهم تحيزات معرفية، وأن الافراد في هذه المرحلة معرضين الى ضغوطات و أزمات نفسية بوصفها من مراحل المراهقة الحرجة في عملية النمو بكل جوانبه، لذا فأن الطلاب يكون لديهم تحيز معرفي في اراءهم و تفسيرهم للمعلومات والاحداث وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بحاضرهم ومستقبلهم مما ينعكس سلباً على الجانب المعرفي والسلوكي لديهم ، وأَنَّ الافراد يتمسكون بتكرار السلوك الذي يجلب لهم المنفعة والربح ويتجاهلون السلوك الذي يعرضهم للخسائر، ويفترض وجود نقطة مرجعية يمكن بواسطتها تحديد المنافع والخسائر، وبالتالي يحدث التحيز المعرفي لدى الافراد تبعا لتلك النقطة لأنهم ينحازون الى السلوكيات التي تجلب لهم المكاسب والمنافع . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التحيزات المعرفية الذي تَمَّ بنائه من قبل الباحث في المديرية العامة لتربيّة ديالى/ شعبة الإرشاد التربوي؛ للكشف عن التحيزات المعرفية لدى الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية أو عينات أُخرى؛ لأَنَّها تنعكس سلبًا على الجانب المعرفي والسلوكي للطلاب ، وضرورة توجيه الأفراد بشكل عام والطلاب بشكل خاص الى عدم التحيز بأي شكل من الاشكال، و اتباع اسلوب حياة ايجابي وموضوعي في اراءهم وقراراتهم ، حث المرشدين التربويين على استخدام أساليب إرشادية معرفية حديثة؛ للتعامل مع مشكلات الطلبة النفسية والتربوية والاجتماعية، كما هو عليه في أنموذج البحث الحالي، وإدخال المرشدين التربويين دورات تدريبية على هذه الأساليب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45