تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  9.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  10.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض...

   
213 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 6:56 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة لتخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن موسى ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وبناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب إعادة الصياغة في تخفيض التحيزات المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصلت الدراسة الى أَنَّ أفراد عينة البحث لديهم تحيزات معرفية، وأن الافراد في هذه المرحلة معرضين الى ضغوطات و أزمات نفسية بوصفها من مراحل المراهقة الحرجة في عملية النمو بكل جوانبه، لذا فأن الطلاب يكون لديهم تحيز معرفي في اراءهم و تفسيرهم للمعلومات والاحداث وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بحاضرهم ومستقبلهم مما ينعكس سلباً على الجانب المعرفي والسلوكي لديهم ، وأَنَّ الافراد يتمسكون بتكرار السلوك الذي يجلب لهم المنفعة والربح ويتجاهلون السلوك الذي يعرضهم للخسائر، ويفترض وجود نقطة مرجعية يمكن بواسطتها تحديد المنافع والخسائر، وبالتالي يحدث التحيز المعرفي لدى الافراد تبعا لتلك النقطة لأنهم ينحازون الى السلوكيات التي تجلب لهم المكاسب والمنافع . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التحيزات المعرفية الذي تَمَّ بنائه من قبل الباحث في المديرية العامة لتربيّة ديالى/ شعبة الإرشاد التربوي؛ للكشف عن التحيزات المعرفية لدى الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية أو عينات أُخرى؛ لأَنَّها تنعكس سلبًا على الجانب المعرفي والسلوكي للطلاب ، وضرورة توجيه الأفراد بشكل عام والطلاب بشكل خاص الى عدم التحيز بأي شكل من الاشكال، و اتباع اسلوب حياة ايجابي وموضوعي في اراءهم وقراراتهم ، حث المرشدين التربويين على استخدام أساليب إرشادية معرفية حديثة؛ للتعامل مع مشكلات الطلبة النفسية والتربوية والاجتماعية، كما هو عليه في أنموذج البحث الحالي، وإدخال المرشدين التربويين دورات تدريبية على هذه الأساليب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45