تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة

   
473 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 7:00 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الجمل في النحو دراسة موازنة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هيفاء مجيد جاعد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى الكشف عن وجود التشابه والاختلاف بين كتب الجمل في النحو . توصلت الدراسة أن كتب (الجمل في النحو) تقاربت في ما بينها من حيث أَنَّها اتسمت بسمة الاختصار، والاختزال ، وسهولة عرض الأبواب النحوية وتبوبيها؛ إذ كانت غاية التأليف لديهم تعليمية – أوّلًا – وهذا انعكاس واضح في طريقة التأليف، وأسلوب الكتابة الذي اتسم بالسهولة، والوضوح ، والبعد عن التعقيدات والتفريعات؛ لأَنَّ هذه الكتب وُضعت للمبتدئين في علم النحو. أظهرت الدّراسة أَنَّ ثمة مصطلحات صوتية وصرفية، فضلًا عن المصطلحات النحوية في كتب أصحاب الجمل، ولاسِيَّمَا الزجّاجي والجرجاني، وأَنَّ حدودَ الزجّاجي كانت متنوعة منها: النحوية، والصرفية، والصوتية، أَمّا حدود ابن شقير والجرجاني فكانت حدودًا نحويةً فحسب ، مع خلو كتاب الجرجاني من المسائل الخلافية لم يتعرض إليها في كتابه، والذي ذكرها ابن شقير والزجاجي، وقد اختلف ابن شقير عن الزجّاجي بأَنَّهُ ذكر مسألة خلافية واحدة، في حين كان الزجّاجي أكثر ذكر للمسائل الخلافية، ومن الملاحظ أَنَّ المسائل عند أصحاب الجمل اختلفت في موضوعاتها، وتناولها، وترتيبها. أوضحت الدراسة ان تعليلات أصحاب الجمل انمازت بالسهولة والوضوح بعيدة عن التكلّف، والغموض، والتفلسف المنطقي الذي نلحظه في بعض الكتب النحوية، وهذا أمر بديهي؛ لأَنَّ كتب الجمل أُلّفت لغرض تعليمي ، وأورد أصحاب الجمل مجموعة كبيرة من الشواهد القُرآنية وكلام العرب من الشعر والنثر، أَمّا الأحاديث النّبويّة الشّريفة والأمثال؛ إذ وجدت عند ابن شقير والزجاجي، أَمّا الجرجاني فلم يستشهد بهما، والملاحظ أَنَّ أصحاب الجمل كانوا يستشهدون بأشعار داخل عصور الاحتجاج وأشعار المولدين الذين كانوا خارج عصور الاحتجاج، إِلَّا الجرجاني فإِنَّهُ لم يستشهد بشعر الشعراء المولدين.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45