تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة

   
266 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2020 7:00 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الجمل في النحو - دراسة موازنة كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الجمل في النحو دراسة موازنة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هيفاء مجيد جاعد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى الكشف عن وجود التشابه والاختلاف بين كتب الجمل في النحو . توصلت الدراسة أن كتب (الجمل في النحو) تقاربت في ما بينها من حيث أَنَّها اتسمت بسمة الاختصار، والاختزال ، وسهولة عرض الأبواب النحوية وتبوبيها؛ إذ كانت غاية التأليف لديهم تعليمية – أوّلًا – وهذا انعكاس واضح في طريقة التأليف، وأسلوب الكتابة الذي اتسم بالسهولة، والوضوح ، والبعد عن التعقيدات والتفريعات؛ لأَنَّ هذه الكتب وُضعت للمبتدئين في علم النحو. أظهرت الدّراسة أَنَّ ثمة مصطلحات صوتية وصرفية، فضلًا عن المصطلحات النحوية في كتب أصحاب الجمل، ولاسِيَّمَا الزجّاجي والجرجاني، وأَنَّ حدودَ الزجّاجي كانت متنوعة منها: النحوية، والصرفية، والصوتية، أَمّا حدود ابن شقير والجرجاني فكانت حدودًا نحويةً فحسب ، مع خلو كتاب الجرجاني من المسائل الخلافية لم يتعرض إليها في كتابه، والذي ذكرها ابن شقير والزجاجي، وقد اختلف ابن شقير عن الزجّاجي بأَنَّهُ ذكر مسألة خلافية واحدة، في حين كان الزجّاجي أكثر ذكر للمسائل الخلافية، ومن الملاحظ أَنَّ المسائل عند أصحاب الجمل اختلفت في موضوعاتها، وتناولها، وترتيبها. أوضحت الدراسة ان تعليلات أصحاب الجمل انمازت بالسهولة والوضوح بعيدة عن التكلّف، والغموض، والتفلسف المنطقي الذي نلحظه في بعض الكتب النحوية، وهذا أمر بديهي؛ لأَنَّ كتب الجمل أُلّفت لغرض تعليمي ، وأورد أصحاب الجمل مجموعة كبيرة من الشواهد القُرآنية وكلام العرب من الشعر والنثر، أَمّا الأحاديث النّبويّة الشّريفة والأمثال؛ إذ وجدت عند ابن شقير والزجاجي، أَمّا الجرجاني فلم يستشهد بهما، والملاحظ أَنَّ أصحاب الجمل كانوا يستشهدون بأشعار داخل عصور الاحتجاج وأشعار المولدين الذين كانوا خارج عصور الاحتجاج، إِلَّا الجرجاني فإِنَّهُ لم يستشهد بشعر الشعراء المولدين.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45