تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى عن اسماء المرشحين للمنظومة الالكترونية لللأجازات الدراسية للعام الدراسي 2022-2023 لمنتسبي وزارة التليم العالي والبحث العلمي .
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  3.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية

   
501 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/11/2020 12:00 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية – دراسة في جغرافية السكان ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شيماء محي نصيف ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور رجاء خليل احمد ، الى التعرف على خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية ، والكشف عن اهم المتغيرات الجغرافية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في تلك الخصائص .

توصلت الدراسة الى تزايد أعداد المرأة الريفية في عموم ريف قضاء المقدادية للسنوات (1997-2010-2019) حيث بلغ عدد المرأة الريفية بعمر (12 سنة فأكثر) (36364) امرأة سنة 1997 وارتفع سنة 2010 ليصل الى (42262) امرأة وبلغت أقصاها سنة 2019 لتصل الى (50508) امرأة ويرجع ذلك نتيجة للزيادة الطبيعية من ناحية فضلاً عن عامل الهجرة من ناحية أخرى، فضلاً عن ارتفاع نسبة المرأة الريفية مقارنة بمثيلتها المرأة الحضرية في منطقة الدراسة بلغت (62.3%) و(37.7%) لكل منهما على التوالي لسنة 1997 اما في سنة2010 سجلت نسبة المرأة الريفية اعلى من نسبة المرأة الحضرية ( 60.3%) و( 39.7%) على التوالي اما في سنة 2019 فقد انخفضت نسبة المرأة الريفية عن السنوات السابقة (57.6%) مع ارتفاع نسبة المرأة الحضرية عن السنوات السابقة (42.4%) ويرجع ذلك الى اعمال العنف والتهجير القسري بسبب الجماعات الإرهابية التي كانت تستخدم البساتين ملاذ امن لهم، ويتضح من الدراسة الميدانية ان للعادات والتقاليد الموروثة تأثيراً فاعلاً في عدم مواصلة المرأة الريفية لتعليمها فضلاً عن عدم مساهمتها في العمل مما يشكل عائقاً امام تطويرها وتنميتها وتمكينها.

أوصت الدراسة بضرورة القيام بإجراء الدراسات والمسوحات الديموغرافية الدورية والتقارير الرسمية الخاصة بالمرأة الريفية لتقييم واقع المرأة في المجتمع لفائدتها الكبيرة في عمليات البحث لإبراز اعداد النساء والفتيات الريفيات بشكل دقيق، وتوفير قاعدة معلومات إحصائية تفصيلية ترصد أوضاع المرأة العراقية الريفية والتأكيد على اجراء إحصاء زراعي لمعرفة القوى العاملة الانثوية العاملة في المجال الزراعي ، والعمل على رفع السن عند الزواج وتوعية المرأة الريفية بمخاطر الزواج المبكر من اجل الحفاظ على صحتها والتقليل من نسب الطلاق وزواج القاصرات وخفض سن الزواج المبكر ما دون 15 سنة بين المرأة الريفية في عموم القطر وفي قضاء المقدادية خصوصاً ، وتعزيز دور المرأة الريفية في عملية التنمية من خلال تشجيع التحاقها ببرامج محو الامية ، وبناء إمكاناتها المهنية اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً لتفعيل دورها في المجتمع ومشاركتها الفعالة في كافة مجالات الحياة المختلفة.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45