تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2
  2.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الرابعة والتي تبدأ يوم الاحدالمصادف 24/1/2021 .
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  8.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية

   
166 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/11/2020 12:00 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية – دراسة في جغرافية السكان ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شيماء محي نصيف ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور رجاء خليل احمد ، الى التعرف على خصائص المرأة الريفية في قضاء المقدادية ، والكشف عن اهم المتغيرات الجغرافية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في تلك الخصائص .

توصلت الدراسة الى تزايد أعداد المرأة الريفية في عموم ريف قضاء المقدادية للسنوات (1997-2010-2019) حيث بلغ عدد المرأة الريفية بعمر (12 سنة فأكثر) (36364) امرأة سنة 1997 وارتفع سنة 2010 ليصل الى (42262) امرأة وبلغت أقصاها سنة 2019 لتصل الى (50508) امرأة ويرجع ذلك نتيجة للزيادة الطبيعية من ناحية فضلاً عن عامل الهجرة من ناحية أخرى، فضلاً عن ارتفاع نسبة المرأة الريفية مقارنة بمثيلتها المرأة الحضرية في منطقة الدراسة بلغت (62.3%) و(37.7%) لكل منهما على التوالي لسنة 1997 اما في سنة2010 سجلت نسبة المرأة الريفية اعلى من نسبة المرأة الحضرية ( 60.3%) و( 39.7%) على التوالي اما في سنة 2019 فقد انخفضت نسبة المرأة الريفية عن السنوات السابقة (57.6%) مع ارتفاع نسبة المرأة الحضرية عن السنوات السابقة (42.4%) ويرجع ذلك الى اعمال العنف والتهجير القسري بسبب الجماعات الإرهابية التي كانت تستخدم البساتين ملاذ امن لهم، ويتضح من الدراسة الميدانية ان للعادات والتقاليد الموروثة تأثيراً فاعلاً في عدم مواصلة المرأة الريفية لتعليمها فضلاً عن عدم مساهمتها في العمل مما يشكل عائقاً امام تطويرها وتنميتها وتمكينها.

أوصت الدراسة بضرورة القيام بإجراء الدراسات والمسوحات الديموغرافية الدورية والتقارير الرسمية الخاصة بالمرأة الريفية لتقييم واقع المرأة في المجتمع لفائدتها الكبيرة في عمليات البحث لإبراز اعداد النساء والفتيات الريفيات بشكل دقيق، وتوفير قاعدة معلومات إحصائية تفصيلية ترصد أوضاع المرأة العراقية الريفية والتأكيد على اجراء إحصاء زراعي لمعرفة القوى العاملة الانثوية العاملة في المجال الزراعي ، والعمل على رفع السن عند الزواج وتوعية المرأة الريفية بمخاطر الزواج المبكر من اجل الحفاظ على صحتها والتقليل من نسب الطلاق وزواج القاصرات وخفض سن الزواج المبكر ما دون 15 سنة بين المرأة الريفية في عموم القطر وفي قضاء المقدادية خصوصاً ، وتعزيز دور المرأة الريفية في عملية التنمية من خلال تشجيع التحاقها ببرامج محو الامية ، وبناء إمكاناتها المهنية اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً لتفعيل دورها في المجتمع ومشاركتها الفعالة في كافة مجالات الحياة المختلفة.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45