تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب...

   
282 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/12/2020 9:16 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب بحيرة سد العظيم

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب بحيرة سد العظيم ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رغدة شمران أمانة ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور أزهار سلمان هادي الى استعراض التذبذبات المناخية الحاصلة في العناصر المناخية ، ومعرفة اتجاهها العام ، وإيجاد علاقة ارتباط بين تذبذب واتجاه العناصر المناخية من جهة والتغير الحاصل في الوارد المائي لسد العظيم ، وإلى معرفة العناصر المناخية الأكثر تأثيرا على قيم الوارد المائي لبحيرة سد العظيم سلبا أو إيجابا . توصلت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط بين قيم الوارد المائي السنوي والعناصر المناخية المحددة في الدراسة ، إذ تبين أن كمية الأمطار هي الظاهرة الأكثر علاقة مع قيمة الوارد المائي ، بينما ظهرت علاقات ارتباط بين الوارد المائي ومعدل درجات الحرارة والأمطار في جميع المحطات في فصل الربيع، إذ سجلت الأمطار أعلى قيمة ارتباط ، بينما لم يسجل فصل الصيف أي علاقة معنوية ، واظهر نتائج الانحدار الخطي المتعدد بان هناك تباينا في مدى تأثير العناصر المناخية على قيم الوارد المائي بالرغم من تسجيلها لعلاقات ارتباط معنوية . أوصت الدراسة بضرورة ضرورة أعداد دراسات موسعة بخصوص التذبذبات المناخية والتعامل معها بجدية أكثر ، وعدم الاكتفاء بوصف الظاهرة أو التغاضي عنها فهي بمثابة خطر متوقع ، لابد من الاحتراز منه ، ويجب التأكيد على إجراء دراسات تخص أسباب التذبذبات المناخية الفصلية في عناصر المناخ وربطها بالخصائص الشمولية الفصلية أيضا كون لها علاقة مسببة لها، والتأكيد على التعاون الوزاري بين وزارة التعليم العالي والوزارات ذات العلاقة وأهمها وزارة الموارد المائية والبيئية و وزارة الزراعة ، والتوجيه بتشكيل فرق بحثية مشتركة لإدارة الأزمات والكوارث البيئية كالجفاف والفيضانات بغية تحجيم تأثيراتها المستقبلية.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45