تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب...

   
207 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/12/2020 9:16 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب بحيرة سد العظيم

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر تذبذب واتجاه بعض العناصر المناخية في تغير مناسيب بحيرة سد العظيم ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رغدة شمران أمانة ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور أزهار سلمان هادي الى استعراض التذبذبات المناخية الحاصلة في العناصر المناخية ، ومعرفة اتجاهها العام ، وإيجاد علاقة ارتباط بين تذبذب واتجاه العناصر المناخية من جهة والتغير الحاصل في الوارد المائي لسد العظيم ، وإلى معرفة العناصر المناخية الأكثر تأثيرا على قيم الوارد المائي لبحيرة سد العظيم سلبا أو إيجابا . توصلت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط بين قيم الوارد المائي السنوي والعناصر المناخية المحددة في الدراسة ، إذ تبين أن كمية الأمطار هي الظاهرة الأكثر علاقة مع قيمة الوارد المائي ، بينما ظهرت علاقات ارتباط بين الوارد المائي ومعدل درجات الحرارة والأمطار في جميع المحطات في فصل الربيع، إذ سجلت الأمطار أعلى قيمة ارتباط ، بينما لم يسجل فصل الصيف أي علاقة معنوية ، واظهر نتائج الانحدار الخطي المتعدد بان هناك تباينا في مدى تأثير العناصر المناخية على قيم الوارد المائي بالرغم من تسجيلها لعلاقات ارتباط معنوية . أوصت الدراسة بضرورة ضرورة أعداد دراسات موسعة بخصوص التذبذبات المناخية والتعامل معها بجدية أكثر ، وعدم الاكتفاء بوصف الظاهرة أو التغاضي عنها فهي بمثابة خطر متوقع ، لابد من الاحتراز منه ، ويجب التأكيد على إجراء دراسات تخص أسباب التذبذبات المناخية الفصلية في عناصر المناخ وربطها بالخصائص الشمولية الفصلية أيضا كون لها علاقة مسببة لها، والتأكيد على التعاون الوزاري بين وزارة التعليم العالي والوزارات ذات العلاقة وأهمها وزارة الموارد المائية والبيئية و وزارة الزراعة ، والتوجيه بتشكيل فرق بحثية مشتركة لإدارة الأزمات والكوارث البيئية كالجفاف والفيضانات بغية تحجيم تأثيراتها المستقبلية.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45