تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2
  2.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الرابعة والتي تبدأ يوم الاحدالمصادف 24/1/2021 .
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  8.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني

   
128 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2020 8:53 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني- دراسة نقدية ) .هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند علي لفته ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي الى ببيان مدى تعالق النصوص بين الناقدين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني من خلال تناول القضايا النقدية والبلاغية عندهما في كتبهما النقدية، وبيان جوانب التشابه والاختلاف بينهما.توصلت الدراسة الى أن مفهوم التعالق يُعَدُّ من المفاهيم الحديثة والتي أظهرت لنا جمال النص الأدبي والوقوف على تراكيبه ودلالاته وصوره، ويبدو التأثر واضحًا من حازم القرطاجني بنصوص عبد القاهر الجرجاني من خلال بحث أكثر الموضوعات التي تناولها عبد القاهر، وتشابه الموضوعات التي بحثها الناقدان ،حاول الناقدين إظهار الإبداع لدى المبدع؛ من خلال اختياره الألفاظ وترتيبها داخل السياق للتعبير عن المعنى.ظهر من خلال البحث أَنَّ الكلمة لها معنى لذاتها ومعنى بغيرها؛ فالمعنى ليس لَهُ حدود، أَمّا اللفظ فمحدود، واختلاف صور التعالق؛ فقد تكون في الكلمة أو الحروف أو على مستوى الجمل، ويُلاحظ عناية الناقدين بإبراز الجانب الجمالي للألفاظ والمعاني عند اختيارهما لتأليف نصّ معين ، كما يظهر التعالق من خلال محاكاة المعاني والصور القديمة، واستخراج معاني وصور جديدة بأسلوب منتج النص وعلى ضوء مدى إبداعه في ذلك، وقد اعتنى حازم بالعناصر الخارجية للنص وتأثيرها بالمتلقي، أَمّا الجرجاني؛ فقد اعتنى ببناء النصّ داخليًا بعيد عن العوامل الخارجية، وحسن استخدام الفنون البيانية من تشبيه، واستعارة، وكناية في صياغة المعنى ، وكذلك اعتنى الجرجاني بالاستعارة أكثر من حازم.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45