تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  4.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  5.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني

   
563 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2020 8:53 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعالق النصي بين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني- دراسة نقدية ) .هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند علي لفته ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي الى ببيان مدى تعالق النصوص بين الناقدين عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني من خلال تناول القضايا النقدية والبلاغية عندهما في كتبهما النقدية، وبيان جوانب التشابه والاختلاف بينهما.توصلت الدراسة الى أن مفهوم التعالق يُعَدُّ من المفاهيم الحديثة والتي أظهرت لنا جمال النص الأدبي والوقوف على تراكيبه ودلالاته وصوره، ويبدو التأثر واضحًا من حازم القرطاجني بنصوص عبد القاهر الجرجاني من خلال بحث أكثر الموضوعات التي تناولها عبد القاهر، وتشابه الموضوعات التي بحثها الناقدان ،حاول الناقدين إظهار الإبداع لدى المبدع؛ من خلال اختياره الألفاظ وترتيبها داخل السياق للتعبير عن المعنى.ظهر من خلال البحث أَنَّ الكلمة لها معنى لذاتها ومعنى بغيرها؛ فالمعنى ليس لَهُ حدود، أَمّا اللفظ فمحدود، واختلاف صور التعالق؛ فقد تكون في الكلمة أو الحروف أو على مستوى الجمل، ويُلاحظ عناية الناقدين بإبراز الجانب الجمالي للألفاظ والمعاني عند اختيارهما لتأليف نصّ معين ، كما يظهر التعالق من خلال محاكاة المعاني والصور القديمة، واستخراج معاني وصور جديدة بأسلوب منتج النص وعلى ضوء مدى إبداعه في ذلك، وقد اعتنى حازم بالعناصر الخارجية للنص وتأثيرها بالمتلقي، أَمّا الجرجاني؛ فقد اعتنى ببناء النصّ داخليًا بعيد عن العوامل الخارجية، وحسن استخدام الفنون البيانية من تشبيه، واستعارة، وكناية في صياغة المعنى ، وكذلك اعتنى الجرجاني بالاستعارة أكثر من حازم.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45