تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2
  2.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الرابعة والتي تبدأ يوم الاحدالمصادف 24/1/2021 .
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  8.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التقييم الهايدروجيومورفولوجي لأحواض شمال شرق كلار...

   
92 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   05/01/2021 10:35 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التقييم الهايدروجيومورفولوجي لأحواض شمال شرق كلار واثره في التنمية المستدامة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التقييم الهايدروجيومورفولوجي لأحواض شمال شرق كلار وأثره في التنمية المستدامة  ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نجاح صالح هادي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة هالة محمد سعيد ، الى تحليل وتقييم هايدروجيومورفولوجية أحواض شمال شرق كلار باستخدام التقنيات الجغرافية .

تهتم الدراسة الهيدرولوجية بدراسة وتحليل الخصائص المورفومترية للأحواض النهرية لاسيما تلك التي تمتاز بكونها موسمية الجريان بما فيها احواض منطقة الدراسة ، إذ تمثل الاساس في التحليل الكمي , اذ يعد حوض النهر الوحدة الاساسية لأجراء البحوث المورفومترية كونه يمثل وحدة مساحية تتحدد بموجبها مؤشرات وخصائص رقمية والتي تعد اساسا للتحليل والمقارنة والتصنيف, والخصائص المورفومترية ومالها من دلالا ت هي بالحقيقة رد فعل طبيعي لما تمارسه الطبيعة , إذ تمثل دراسة الاحواض المائية قاعدة ضرورية لاهتمامات علمية كثيرة كتلك المتعلقة بالمصادر المائية , التربة, الهندسة الجيولوجية لما لها من دلالات بيئية متعددة, فالخصائص المورفومترية للأحواض المائية عامة ً ترتبط ارتباطا وثيقا ومباشرا بالعوامل الطبيعية لاسيما البنية الجيولوجية (Structure) , المناخ , والغطاء النباتي وأية تغيرات تطرأ عليه .

أوضحت الدراسة انه تم الاعتماد على بيانات انموذج الارتفاع الرقمي (DEM)  بدقة تمييزية (30م) في تحديد ورسم الشبكة المائية لمنطقة الدراسة , إذ تميزت المنطقة بوجود مجموعة من الاحواض الموسمية , بلغت (10) أحواض مائية و باستخدام برنامج Arc GIS(10.4) ثم استخدام امتداد الاداة (Arc Hydrology Tools ( من أجل  تحديد الاحواض المائية وبالتالي حساب وتحليل الخصائص المعتمدة (المساحية , الشكلية , التضاريسية) في دراسة احواض منطقة شمال كلار ، وأن هذه الأحواض المائية تنتهي عند المصب في نهر ديالى والذي يمثل بمجمله حوض تجميع المياه الاساس إذ تعتمد على كمية تساقط الامطار وذوبان الثلوج من مناطق المنابع شمال وشمال غرب منطقة الدراسة, فضلا عن ذلك يغذي نهر ديالى (سيروانه) منطقة أحواض شمال كلار من جهة شمال وشمال شرق وجنوب المنطقة , لتشكل هذه الاودية شبكة التصريف المائية السطحية ، ومن خلال تحليل الخصائص الشكلية لأحواض منطقة الدراسة يتضح أن  جميع الأحواض بعيدة عن الاستدارة ويعزى سبب ذلك إلى عدم انتظام خطوط تقسيم المياه المحيطة بالحوض المائي  مما يؤثر على زيادة أطوال المجاري .

أوصت الدراسة ضرورة اعتماد التقنيات الجغرافية الحديثة (GIS) والاستشعار عن بعد في الدراسات الهيدروجيومورفولوجية للأحواض المائية, فهي تساهم  في توفير الوقت والتكلفة والجهد في الحصول على نتائج دقيقة وسريعة وواقعية ، وتقديم دراسة هيدرولوجية علمية تهدف إلى بيان إمكانية انشاء محطة رصد هيدرولوجية لقياس حجم الجريان السطحي وارتفاع مناسيب المياه خلال موسم الامطار من خلال تحديد المكان المناسب لإقامتها ضمن احواض منطقة شمال شرق كلار  .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45