تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي...

   
577 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2021 1:36 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضي ).هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غادة علي خليل علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس المهداوي ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية ، باستخدام فرضيات عدة .توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها عدم ظهور فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي، حيث لم يتغير مستوى المخاوف المرضية لدى الامهات من هذه المجموعة؛ بسبب عدم تعرض افرادها الى البرنامج الارشادي، والمعد وفق أسلوب (العقلاني الانفعالي السلوكي)، ولا لأي نشاط ارشادي آخر حيث بقيت على حالها، وان أفرادها مازالوا يتصفون بالمخاوف المرضية حتى بعد أجراء الاختبار البعدي . أكدت الدراسة نجاح الاسلوب الارشادي (العقلاني الانفعالي السلوكي)، وظهور فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، حيث تبين ان افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الارشادي، قد انخفض لديهم مستوى المخاوف المرضية مقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي، وكذلك مقارنة مع افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ورتب درجات نفس المجموعة في الاختبار التتبعي؛ يدل على استمرار تأثير البرنامج الارشادي في المخاوف المرضية للأمهات اطفال التوحد بعد مرور فترة من تطبيق البرنامج الارشادي .أوصت الدراسة بضرورة ان تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومجالس محافظات بغداد، وديالى، وباقي المحافظات ومسؤولي المراكز والمعاهد الاهلية والحكومية، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لخفض المخاوف المرضية لدى امهات اطفال التوحد في المعاهد والمراكز الاهلية, وتوزيعه على جميع المراكز والمعاهد المختصة باضطراب التوحد للعمل بموجبه.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45