تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي...

   
279 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2021 1:36 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضي ).هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غادة علي خليل علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس المهداوي ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية ، باستخدام فرضيات عدة .توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها عدم ظهور فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي، حيث لم يتغير مستوى المخاوف المرضية لدى الامهات من هذه المجموعة؛ بسبب عدم تعرض افرادها الى البرنامج الارشادي، والمعد وفق أسلوب (العقلاني الانفعالي السلوكي)، ولا لأي نشاط ارشادي آخر حيث بقيت على حالها، وان أفرادها مازالوا يتصفون بالمخاوف المرضية حتى بعد أجراء الاختبار البعدي . أكدت الدراسة نجاح الاسلوب الارشادي (العقلاني الانفعالي السلوكي)، وظهور فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، حيث تبين ان افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الارشادي، قد انخفض لديهم مستوى المخاوف المرضية مقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي، وكذلك مقارنة مع افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ورتب درجات نفس المجموعة في الاختبار التتبعي؛ يدل على استمرار تأثير البرنامج الارشادي في المخاوف المرضية للأمهات اطفال التوحد بعد مرور فترة من تطبيق البرنامج الارشادي .أوصت الدراسة بضرورة ان تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومجالس محافظات بغداد، وديالى، وباقي المحافظات ومسؤولي المراكز والمعاهد الاهلية والحكومية، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لخفض المخاوف المرضية لدى امهات اطفال التوحد في المعاهد والمراكز الاهلية, وتوزيعه على جميع المراكز والمعاهد المختصة باضطراب التوحد للعمل بموجبه.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45