تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يفتتح باكورة نشاطاته الثقافية

   
223 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2021 1:51 مساءا

قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يفتتح باكورة نشاطاته الثقافية

 

في  قاعة  " الاجتماعات "  بقسم اللغة العربية أفتتح الثلاثاء الموافق ١٢ كانون الثاني ٢٠٢١، الموسم الثقافي لقسم اللغة العربية وقد تضمن محاضرتين علميتين كانت الاولى بعنوان  (اللغة الشعرية والتحليل اللغوي للشعر) ، قدمها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك  إذ تناول فيها مفهوم اللغة الشعرية وطرائق تشكيلها وفهمها وتحليلها مع أمثلة شعرية .خلص المحاضر الى إنَّ اللغة الشعرية لغة الإبداع والانزياح وهي لا تخضع مطلقا لقواعد اللغة الأصلية بل تركن الى  الأساليب المغايرة، وهي تتخطى الاستعمال المعجمي للألفاظ إلى استعمالات جديدة تنتج من تعالق الألفاظ وتناسق الدلالات ، كما تطرق الى مستويات اللغة (المعجمية والنحوية والصرفية والصوتية والدلالية) التي تكشف عن مكونات النص وتكشف جوانب الإبداع الموجودة فيه.في حين كانت المحاضرة الثانية ( المباحث اللغوية في الدراسات الفلسفية المعاصرة ) وقد تحدث فيها الاستاذ الدكتور علي متعب جاسم ،عن وجهتي نظر في دراسة اللغة ، وجهة نظر اللغويين والنحاة  ووجهة نظر الفلاسفة ، وقد تطرق فيها الى جوانب من الفكر الفلسفي العربي بما تضمنه من اراء ووجهات نظر وافكار حول اللغة ومن ثم علاقتها بتطور التفكير ثم انتقل الى الفلسفة المعاصرة ليلقي اضاءات حول اسهامات الفلاسفة الغربيين بدراسة اللغة وانتاجهم لنظريات دراستها وفقا لمستوياتها المختلفة، وانتهى الى اشارات سريعة حول اهمية تعزيز المفردات التي يدرسها طلبة الدراسات العليا بالفلسفة ومباحثها لما تحققه  من اضافات مهمة في الدرس اللغوي الحديث . هذا وقد اشار رئيس القسم في افتتاحه للندوتين الى البرنامج الثقافي الذي اعدته اللجنة المسؤولة وهو يتضمن استضافات وندوات حوارية لاكاديميين ومبدعين عراقيين وعرب واجانب وسيتم ذلك عبر برامج التواصل الالكتروني والتفاعلي بواقع نشاط واحد اسبوعيا . كشف الدكتور علي متعب عن استحصاله الموافقات الاصولية من عمادة الكلية لإقامة نشاطات مشتركة بين بعض الاقسام المتناظرة في الكليات والجامعات العراقية الاخرى بغية تفعيل التعاون العلمي المشترك ، وكذلك اوضح عن نية رئاسة القسم إقامة فعاليات ثقافية وتربوية بالاشتراك مع مؤسسات حكومية في المحافظة ، وحضر النشاط نخبة من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا فيه.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45