تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصادر النماذج البشرية في القصة العراقية الحديثة

   
269 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/01/2021 12:32 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصادر النماذج البشرية في القصة العراقية الحديثة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (مصادر النماذج البشرية في القصة العراقية الحديثة ) .هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد فاروق سعدون ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس ، الى رصد وتحليل نماذج مختارة، تَمَّ ترتيبها على وفق تسلسل تاريخي زمني، فضلا عن تحليل النّصوص القصصِيَّة بالمقارنة مع المصدر المؤثّر، من خلال توظيف منهج بنيوي شكلي في قراءة النّصوص ، مع الأخذ بالرؤية التناصية للمدرسة الأمريكية في الأدب المقارن .توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أنّ قضية استلهام النّماذج البشريّة، جاءتْ استجابة للمتغيرات المحيطة، التي أنتجتْ أدباً واعياً بإشكاليات الكتابة والتفكير النقدي الحديث، وأدتْ دوراً مؤثراً في تحول البنية السّردية للقصّ العراقي على الصعيد الأدبي والفنّي، إذ أنّ التحولات الفنيّة والموضوعيّة في القصّة، نتجتْ عن منظور الكاتب ووعيه ازاء الواقع، ورؤيته للأحداث فضلاً عن تأثره بالتيارات والنّماذج العالمية، فتحول شغفه وتأثره بتلك النّماذج الى نتاجات قصصية يظهر فيها اشتغال الكتابة على منطقة ما وراء السّرد. أوضحت الدراسة إنّ معظم النّماذج البشريّة ولاسيما الأسطوريّة، والتاريخية، والدّينية، استعملتْ بوصفها أداة للنقد السياسي، ورصد مجريات الواقع المتردي، كونها نماذج لا زمانية تتميز بالحضور الحي، والصورة الكامنة في الذاكرة، فضلاً عن تأثيرها على المنظومة الفكرية للمجتمع، لذا تعد قضية استلهامها وتوظيفها في النّصوص القصصي نوعاً من التشفير، والايهام، والانتقاد غير المباشر في تسعينيات القرن الماضي، أمّا بعد عام 2003، فقد استخدمتْ تلك النّماذج لنقد الحرب وتداعياتها الدامية، غير أنّ ظهور النّماذج العالميّة في القصّة العراقيّة، لم يضعف العمل القصصي، بل زاد القه، كونها تثير الحاسة الجمالية والتذوق الفنّي لدى القارئً .وبينت الدراسة أنّ التبادل الثقافي بين الحضارات، يثبت إنسانية الأدب، لتجاوزه حدود الذات والوطن واللغة، فالنّماذج البشريّة، سواء كانت أدبيّة، أو تاريخيّة، أو أسطوريّة، أو دينيّة، أو فنيّة، لا تخص شعب أو شخص بعينه، بل تعكس التجربة الإنسانية، وتصلح لتمثّل الإنسان في كل زمان ومكان، وبإعادة استلهامها في ضمن القصّة العراقيّة، ولدتْ نصوص تساير ركب الحضارات، ومن ثم خرج السّرد العراقي، من دائرة النّماذج الاجتماعية السائدة بانفتاحه على الآداب العالمية ، فقد تمَّ إعادة صوغ التأريخ من خلال استلهام الشخصيات التاريخية وتقديمه برؤية جديدة .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45