تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى

   
299 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/01/2021 11:37 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى ) .هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حربية شيرزا عزيز ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور يوسف محمد علي حاتم ، الى دراسة تأثيرات تغير المناخ على العناصر والظواهر المناخية واتخاذ التدابير اللازمة لتكيف زراعة الحمضيات مع المتطلبات المناخية الجديدة .توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها وجود اتجاهًا واضحًا نحو التناقص لكل من (الاشعاع الشمسي، السطوع الشمسي الفعلي، سرعة الرياح، الرطوبة النسبية) كما تبين أيضاً وجود اتجاهًا واضحًا نحو التزايد للحرارة (الاعتيادية، العظمى، الصغرى، أعلى عظمى، أوطئ صغرى، موجات حر) في جميع محطات الدراسة أما العناصر والظواهر المناخية الأخرى فقد تباينت في نتائجها ضمن محطات الدراسة. اثبتت الدراسة من خلال النمذجة المكانية والزمانية لعناصر مناخ منطقة الدراسة وحسب النماذج المناخية المقترحة لدرجات الحرارة أن هناك تباينًا مكانيًا وزمانيًا في محطات منطقة الدراسة خلال فصل نمو محاصيل الحمضيات فكأن النموذج المعتدل هو السائد والأكثر تكراراً أما مكانيًا فقد تركزت معظمها ضمن المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية في حين أن نمذجة الامطار والنماذج المركبة فقد كأنت متباينة في نتائجها ضمن محطات الرصد المناخية لمنطقة الدراسة كما يتضح من خلال النمذجة السنوية لسرعة الرياح والموازنة المائية المناخية أن أعلى معدلاتها تقع ضمن النموذج البارد. بينت الدراسة من خلال استخدامها للأساليب الإحصائية المتمثلة بـ (تحليل الارتباط البسيط والمتعدد وتحليل نموذج الانحدار المتعدد الخطي وغير الخطي) ، ظهور عناصر جديدة ضمن السلسلة الثانية كأن لها الدور الكبير في انخفاض الانتاج لأنواع الحمضيات المختلفة والمتمثلة بـ (البرتقال، الليمون الحامض، الليمون الحلو، اللالنكي، النارنج) مع اختفاء بعض العناصر التي ظهرت ضمن السلسلة الأولى لكل من محطتي الخالص وخانقين.أوصت الدراسة بضرورة توجيه دوائر الدولة المعنية بالأمور الزراعية بدعم الباحثين بالبيانات والمعلومات اللازمة للبحث العلمي وتسهيل مهامهم ، وجوب انشاء محطات مناخية جديدة في محافظة ديالى لتوفير البيانات اللازمة للبحث العلمي ، والعمل على اشراك السياسات العديدة من قبل الدولة في تطوير العلوم والتقنيات الزراعية وتحسين أساليب الري وتوفير الاسمدة الجيدة والمبيدات من خلال القروض الميسرة لدعم الفلاحين.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45