تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

ندوات قسم التاريخ

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

   
231 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   26/01/2021 9:19 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

 

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ .تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق حسين التركيز على التدوين التاريخي وأثره في فلسفة التاريخ ، وكيفية استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .بينت الندوة أن الفلسفة بأبسط تعاريفها هي حب الحكمة أو الطريقة التي يتم بها التدوين ، كما أن التدوين هو تسجيل الأحداث في العلوم والأفكار وكل ما يخص فكر المدون ، فالمدون أو المؤرخ يحتاج الى فلسفة يسير عليها ضمن منهاج معد ذات معايير ونظريات تحتاج الى تطبيق للأحداث والمواقف ، لذا على المؤرخ أن يدرس أحداث الماضي والحاضر ويقارن ويقيس فيما بينهما ، ويعمل على استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .أوضحت الدراسة أن العرب قبل الإسلام كانوا لا يحتاجون الى التدوين ، وكانوا يحفظون عن ظهر قلب كل ما يدور حولهم ويعاب على كل من يدون لذا سمي الشعر ديوان العرب ن ولا توجد الكتابة أو التدوين إلا عند صنفين أولهما كهنة المعابد وثانيهما التجار ، فالمؤرخ يجب أن يستفاد من الفلسفة ليكون ممحصا لمدوناته متنا وسندا ليعرف التمييز بين الوقائع والأحداث التاريخية ، بذلك يستطيع الفيلسوف المؤرخ استنتاج أسباب النجاح والفشل ، والتطور والتدهور ، والانحدار والاندثار  ، لتوضيح كيف يخدم التدوين التاريخي فلسفة التاريخ .أكدت الندوة أن فلسفة التاريخ تبحث عن المبادئ والعلل في الأشياء لأجل تفسير الأحداث والظواهر تفسيرا عقلانيا أي أنها تبحث عن السبب والغاية لاستخلاص العبر والعظات وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45