تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

ندوات قسم التاريخ

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

   
449 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   26/01/2021 9:19 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

 

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ .تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق حسين التركيز على التدوين التاريخي وأثره في فلسفة التاريخ ، وكيفية استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .بينت الندوة أن الفلسفة بأبسط تعاريفها هي حب الحكمة أو الطريقة التي يتم بها التدوين ، كما أن التدوين هو تسجيل الأحداث في العلوم والأفكار وكل ما يخص فكر المدون ، فالمدون أو المؤرخ يحتاج الى فلسفة يسير عليها ضمن منهاج معد ذات معايير ونظريات تحتاج الى تطبيق للأحداث والمواقف ، لذا على المؤرخ أن يدرس أحداث الماضي والحاضر ويقارن ويقيس فيما بينهما ، ويعمل على استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .أوضحت الدراسة أن العرب قبل الإسلام كانوا لا يحتاجون الى التدوين ، وكانوا يحفظون عن ظهر قلب كل ما يدور حولهم ويعاب على كل من يدون لذا سمي الشعر ديوان العرب ن ولا توجد الكتابة أو التدوين إلا عند صنفين أولهما كهنة المعابد وثانيهما التجار ، فالمؤرخ يجب أن يستفاد من الفلسفة ليكون ممحصا لمدوناته متنا وسندا ليعرف التمييز بين الوقائع والأحداث التاريخية ، بذلك يستطيع الفيلسوف المؤرخ استنتاج أسباب النجاح والفشل ، والتطور والتدهور ، والانحدار والاندثار  ، لتوضيح كيف يخدم التدوين التاريخي فلسفة التاريخ .أكدت الندوة أن فلسفة التاريخ تبحث عن المبادئ والعلل في الأشياء لأجل تفسير الأحداث والظواهر تفسيرا عقلانيا أي أنها تبحث عن السبب والغاية لاستخلاص العبر والعظات وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45