تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

ندوات قسم التاريخ

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

   
327 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   26/01/2021 9:19 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ

 

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ .تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق حسين التركيز على التدوين التاريخي وأثره في فلسفة التاريخ ، وكيفية استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .بينت الندوة أن الفلسفة بأبسط تعاريفها هي حب الحكمة أو الطريقة التي يتم بها التدوين ، كما أن التدوين هو تسجيل الأحداث في العلوم والأفكار وكل ما يخص فكر المدون ، فالمدون أو المؤرخ يحتاج الى فلسفة يسير عليها ضمن منهاج معد ذات معايير ونظريات تحتاج الى تطبيق للأحداث والمواقف ، لذا على المؤرخ أن يدرس أحداث الماضي والحاضر ويقارن ويقيس فيما بينهما ، ويعمل على استقراء الأحداث واستخلاص واستنباط نتائج تبنى عليها المناهج والنظريات .أوضحت الدراسة أن العرب قبل الإسلام كانوا لا يحتاجون الى التدوين ، وكانوا يحفظون عن ظهر قلب كل ما يدور حولهم ويعاب على كل من يدون لذا سمي الشعر ديوان العرب ن ولا توجد الكتابة أو التدوين إلا عند صنفين أولهما كهنة المعابد وثانيهما التجار ، فالمؤرخ يجب أن يستفاد من الفلسفة ليكون ممحصا لمدوناته متنا وسندا ليعرف التمييز بين الوقائع والأحداث التاريخية ، بذلك يستطيع الفيلسوف المؤرخ استنتاج أسباب النجاح والفشل ، والتطور والتدهور ، والانحدار والاندثار  ، لتوضيح كيف يخدم التدوين التاريخي فلسفة التاريخ .أكدت الندوة أن فلسفة التاريخ تبحث عن المبادئ والعلل في الأشياء لأجل تفسير الأحداث والظواهر تفسيرا عقلانيا أي أنها تبحث عن السبب والغاية لاستخلاص العبر والعظات وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45