تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشدات المطرية وأثرها في المخاطر الجيومورفية لأحواض...

   
298 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/01/2021 1:46 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشدات المطرية وأثرها في المخاطر الجيومورفية لأحواض شمال شرقي خانقين

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الشدات المطرية وأثرها في المخاطر الجيومورفية لأحواض شمال شرقي قضاء خانقين ) .هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة انتصار مزهر عويد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور هالة محمد سعيد ، الى التعرف على الشدة المطرية والتنبؤ بتكرارها وحدوثها ومدى تأثرها بالتغيرات المناخية وطبيعة التضاريس في المنطقة ، وتوضيح تأثير كميات الامطار السنوية والشدات المطرية في حدوث السيول فضلاً عن مدى مساهمة  العمليات المورفوتكتونية والنشاط الزلزالي في حدوث المخاطر الجيومورفية في المنطقة. توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن أعلى الشدات المطرية هطلت خلال الموسم المطري(2017- 2018) م الذي يعد من أغزر المواسم خلال المدة المعتمدة في الدراسة وهي (11) سنة أي خلال دورة مناخية صغرى، والتي تمثلت بالسنوات المحصورة بين عامي(2008- 2018) ، حيث بلغت أعلى كمة مياه للشدة المطرية (58ملم/ساعة ) والتي هطلت في المحطة (A) خلال يوم 21/5/2018م ، إذ أستمرت (3) ساعات متتالية ، أما في المحطة(B) فقد بلغت أعلى كمية مياه للشدة المطرية (36ملم/ساعة) الساقطة خلال يوم (6-7/5/2018م) ، والتي أستمرت (4) ساعات متتالية ، وفي المحطة (C) فقد بلغت أعلى كمية مياه ساقطة خلال الشدة المطرية (44ملم/ساعة) وصادفت في يوم ( 11/4/2018م) ، إذ استمرت (5) ساعات متواصلة ، وقد اظهر تحليل الخرائط الطقسية لمنطقة الدراسة أن هناك علاقة وثيقة بين تكرار المنظومات الضغطية الرطبة وتعمقها وطول مدة بقائها فوق المنطقة مع زيادة تكرار الشدات المطرية وغزارتها  واستمراريتها وخاصة في الأجزاء الشمالية الشرقية من المنطقة.أوضحت الدراسة إن للعمليات المورفوتكتونية أثر بالغ الأهمية في حدوث المخاطر الجيومورفية ، إذ تبين بعد دراسة النشاط التكتوني للمنطقة أنها تتعرض بشكل مستمر لحدوث المخاطر الزلزالية ،وذلك بسبب موقعها المحاذي لمنطقة التقاء الصفيحة العربية والصفيحة الفارسية ، حيث أظهرت الدراسة إن هناك تباين في تكرار حدوث الهزات الارضية وتوزيعها المكاني فضلا عن تباين قوتها وآثارها التدميرية على المنطقة .أوصت الدراسة بضرورة إنشاء محطات مناخية وفق التباينات التضاريسية  لتوفير البيانات المناخية نتيجة لافتقار المنطقة لها، حيث تعد الأساس الذي يعتمد عليه في الدراسات المناخية والجيومرفولوجية و الهيدرولوجية فضلاً عن إنشاء محطات هيدرولوجية في منطقة الدراسة بهدف تقدير كمية التصريف السنوي على نهايات مجاري الأودية المنتشرة في المنطقة .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45