تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة

   
190 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/01/2021 1:15 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عامر إبراهيم جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد يعرب محمود حميدي ، الى التعرف على اساليب الحدث في اللغتين الإنكليزية والعربية ، واكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بينهما فيما يتعلق بهذا المفهوم . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن بالإمكان تصنيف الافعال العربية دلاليا على ضوء ما اقترحه العالم فندلر والذي بموجبه تم تصنيف الافعال الى اربعة انواع وهي : افعال السكون, افعال النشاط, افعال الاتمامات , وكذلك افعال الانجازات، ولذلك يمكن القول بان النظام الفعلي العربي مشابه الى حد كبير للنظام الفعلي الانكليزي من حيث القدرة على التعبير عن مفهوم الحدث من خلال ما اقترحه العالم فندلر ، وأن نقاط التشابه بين نظامي الافعال في اللغة الانكليزية والعربية هي اكثر من نقاط الاختلاف بينهما ، ومن الممكن لبعض الافعال في اللغتين الانكليزية والعربية ان تصنف جهوياً ، وذلك من خلال المعنى الدلالي فقط من دون الاعتماد على اي عناصر تركيبية لتحديد هويتها الجهوية. أوضحت الدراسة أن اللغتين الانكليزية والعربية تعتمد بصورة واضحة على عنصرين رئيسين في تصنيف الافعال بصورة دقيقة, العنصر الاول هو الصفات الدلالية التي يحملها الفعل, بينما العنصر الثاني هو الحاضنة التركيبية التي تحيط بالفعل ، وبما ان اللغتين الانكليزية والعربية تمتلكان نظامين تركبيين مختلفين والذي يرجع لاختلاف جذور نشأتهما, فمن الطبيعي ان تختلف العوامل التركيبية التي تؤثر في طبيعة الحدث في كلا اللغتين ، وعلى العكس من علماء اللغة الغربيين واللذين تناولوا مفهوم الحدث في دراسات معمقة وجدية في لغاتهم , نجد ان علماء اللغة العرب لم يولوا هذا المفهوم ما يستحقه من اهتمام ودراسة في اللغة العربية ، حيث نجد ان اغلب الدراسات العربية التي تناولت مفهوم الحدث لم تكن على درجة عالية من النضوج ولم تكن معتمدة على اساليب علمية رصينة ونظريات لسانية حديثة. أوصت الدراسة بضرورة توحيد المصطلحات المستخدمة للتعبير عن مفهوم الحدث ، إذ أن من الواضح في العديد من هذه الدراسات غياب الاجماع على استخدام مصطلحات موحدة للتعبير عن مفهوم الحدث، وكذلك يحتاج اللسانيين العرب الى ايجاد دراسات لسانية جدية تهتم بمفهوم الحدث في اللغة العربية على غرار اللغات الحية الاخرى، وهذه الدراسات يجب ان تكون مبنية على نظريات عربية حديثة تأخذ بالحسبان خصوصية اللغة العربية بدل من الاعتماد بصورة كبيرة على الدراسات الغربية

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45