تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة

   
532 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/01/2021 1:15 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عامر إبراهيم جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد يعرب محمود حميدي ، الى التعرف على اساليب الحدث في اللغتين الإنكليزية والعربية ، واكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بينهما فيما يتعلق بهذا المفهوم . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن بالإمكان تصنيف الافعال العربية دلاليا على ضوء ما اقترحه العالم فندلر والذي بموجبه تم تصنيف الافعال الى اربعة انواع وهي : افعال السكون, افعال النشاط, افعال الاتمامات , وكذلك افعال الانجازات، ولذلك يمكن القول بان النظام الفعلي العربي مشابه الى حد كبير للنظام الفعلي الانكليزي من حيث القدرة على التعبير عن مفهوم الحدث من خلال ما اقترحه العالم فندلر ، وأن نقاط التشابه بين نظامي الافعال في اللغة الانكليزية والعربية هي اكثر من نقاط الاختلاف بينهما ، ومن الممكن لبعض الافعال في اللغتين الانكليزية والعربية ان تصنف جهوياً ، وذلك من خلال المعنى الدلالي فقط من دون الاعتماد على اي عناصر تركيبية لتحديد هويتها الجهوية. أوضحت الدراسة أن اللغتين الانكليزية والعربية تعتمد بصورة واضحة على عنصرين رئيسين في تصنيف الافعال بصورة دقيقة, العنصر الاول هو الصفات الدلالية التي يحملها الفعل, بينما العنصر الثاني هو الحاضنة التركيبية التي تحيط بالفعل ، وبما ان اللغتين الانكليزية والعربية تمتلكان نظامين تركبيين مختلفين والذي يرجع لاختلاف جذور نشأتهما, فمن الطبيعي ان تختلف العوامل التركيبية التي تؤثر في طبيعة الحدث في كلا اللغتين ، وعلى العكس من علماء اللغة الغربيين واللذين تناولوا مفهوم الحدث في دراسات معمقة وجدية في لغاتهم , نجد ان علماء اللغة العرب لم يولوا هذا المفهوم ما يستحقه من اهتمام ودراسة في اللغة العربية ، حيث نجد ان اغلب الدراسات العربية التي تناولت مفهوم الحدث لم تكن على درجة عالية من النضوج ولم تكن معتمدة على اساليب علمية رصينة ونظريات لسانية حديثة. أوصت الدراسة بضرورة توحيد المصطلحات المستخدمة للتعبير عن مفهوم الحدث ، إذ أن من الواضح في العديد من هذه الدراسات غياب الاجماع على استخدام مصطلحات موحدة للتعبير عن مفهوم الحدث، وكذلك يحتاج اللسانيين العرب الى ايجاد دراسات لسانية جدية تهتم بمفهوم الحدث في اللغة العربية على غرار اللغات الحية الاخرى، وهذه الدراسات يجب ان تكون مبنية على نظريات عربية حديثة تأخذ بالحسبان خصوصية اللغة العربية بدل من الاعتماد بصورة كبيرة على الدراسات الغربية

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45