تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوقف في اللغة العربية – النظرية المثالية منهجا

   
413 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/01/2021 4:03 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوقف في اللغة العربية – النظرية المثالية منهجا

 

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوقف في اللغة العربية – النظرية المثالية منهجا ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هديل مجيد حمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي عبدالله محمود الى التعرف على ظاهرة الوقف في اللغة العربية ، وإمكانية تحليلها ضمن النظرية الميثالية التي تعد إحدى أهم النظريات اللغوية الحديثة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الترتيب الهرمي للقيود اللغوية المستخدمة في التحليل يختلف من أية الى أخرى تبعا لنوع ووظيفة الوقف اللغوية ، وأن القيود الصوتية والدلالية والنحوية تختلف في تحديدها للوقف الأفضل باعتمادها على اولوية ارتباط القيد اللغوي بوظيفة الوقف، حيث ان هذا الاستنتاج يؤكد ان القيود الصوتية هي الاكثر شيوعيا من القيود الاخرى، كذلك أشارت النتائج الى ان القيد المتعلق بالمعنى المستنبط عن طريق الوقف كان الأكثر فاعلية من بين القيود الصوتية الأخرى في ربط العناصر الصوتية والدلالية للوقف في القرآن الكريم ، وقد بَينت النتائج صحة الفرضيات الي تَبنتها الدراسة ، ومنها أن النظرية المثالية قابلة للتطبيق في السياق اللغوي العربي وخصوصا في القران الكريم . أوصت الدراسة بضرورة أن يكون قراء القران الكريم أكثر انتباها لان الوقف العشوائي في اماكن معينة خلال القراءة يؤدي الى سوء فهم السامع، لذا يجب التركيز على ان يتم تَضمين الظواهر الصوتية في القران الكريم كالوقف مثلاً في المدراس ضمن مادة التربية الاسلامية، وضرورة ان يكون طلاب الوطن العربي أكثر معرفة واطلاع بالنظريات اللغوية الحديثة في علم اللغة وعلم دراسة الاصوات الكلامية بشكل خاص وإمكانية تطبيقها في اللغة العربية لما له من أهمية في تطوير الابحاث والدراسات في علم اللغة العربي. تُعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في العالم العربي لسببين: الأول انها تتخذ من آيات القران الكريم مادة لتحليل ظاهرة الوقف رغم الصعوبات النحوية والصرفية والدلالية والصوتية التي تكتنفها لغة القران الكريم ، الثاني أنها تتخذ النظرية المثالية أنموذجا للتحليل ، احدى أهم النظريات اللغوية الحديثة علما ان معظم الدراسات السابقة لظاهرة الوقف في القران الكريم اما ان تكون ذات طابع ديني أو لغوي من وجهة نظر تقليدية حيث ان الدراسة الحالية تُعالج الوقف كظاهرة صوتية بحته بالعلاقة مع الجوانب اللغوية الاخرى وخاصة الدلالية منها.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45