تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعليل الصوتي للتعبير القرآني عند المحدثين

   
162 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/02/2021 7:38 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعليل الصوتي للتعبير القرآني عند المحدثين

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعليل الصوتي للتعبير القرآني عند المحدثين ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة إيهاب سامي حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى تسليط الضوء على الدراسات الصوتية التعبيرية لبعض المواضع القُرآنية ، لاسِيَّمَا مواطن التعليل الصوتي ، ، فضلا عن الكشف عن مواطن الاجتهاد التي تظهر القراءة المعاصرة للتعبير الصوتي في القُرآن الكريم .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن البحث أظهر أهمية التعليل في المستوى الصوتي في توجيه بعض الآيات القُرآنية، وكانت بعض التعليلات الصوتية للباحثين المحدثين تستند إِلى الجانب الذوقي في تتبع ما يلقيه الصوت من أثر؛ وهذا ينم عن خبرة لغوية متراكمة في استقصاء كلام العرب ودراسته، وكشفت الدّراسة أهمية الجانب العملي للصوت وتوظيفه في الكشف عن المعاني المنشودة، فضلًا عن الجانب الذوقي الذي يخلّفه الصوت، وهو يؤدي المعنى، ويقرّبه إِلى نفس السامع، ووجد البحث أَنَّ هناك اضطرابًا في منهج الباحثين المحدثين في أثناء حديثهم عن بعض المواضع؛ فبعض الآيات تكون في جرس الألفاظ، وأخرى في صفات الأصوات، ورُبَّما كانت في التماثل الصوتي، وقد يكون هذا بسبب اعتمادهم على المفسرين واللغويين القدماء الذين تحدثوا في هذهِ المواضع بإشارات متفرقة في مؤلفاتهم .

بينت الدراسة قلة الاجتهادات التي توافر عليها كلام العلماء في هذا الصدد أو المضمار، ويكاد يكون أكثر كلامهم اجترارًا لما ذكره رواد التعليل الصوتي، من أمثال: سيد قطب، وتمام حَسّان (رحمهما الله)؛ لما ينطوي عليه التعليل الصوتي من ابتكار واجتهاد، قد لا يتوافر لدى هؤلاء الباحثين؛ فيميلون إِلى نقل هذهِ الاجتهادات من دون أعمال الفكر في النصوص، وابتكار تعليلات جديدة، وعدم تمكن بعض الباحثين من أدوات التعليل، والإلمام بمستويات اللّغة، جعلت بعضهم يتوهم في بعض التوجيهات الصوتية كتوهمهم  في توزيع  بعض صفات الأصوات، وثمة تعليلات متكلّفة لا يوجد عليها دليل، وهي تفتقر إِلى صفة العلميّة، بل هي انطباع، ولاسِيَّمَا في تعليلهم لمعاني بعض الأصوات أَنَّها تدلّ على الحسرة، والتوجع، والألم، وغيرها من المعاني التي لا يوجد عليها دليل ملموس .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45