تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى

   
333 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2021 9:07 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سورية اسماعيل خليل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعيد فاضل احمد ، الى رسم صورة لواقع التوزيع الجغرافي لخدمة التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى سنة 2017-2018، وتحديد مدى كفاية هذه الخدمة على اساس المعايير التخطيطية للواقع في المحافظة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات مهمة كان من أبرزها عدم وجود  توزيع عادل للمؤسسات التعليمية بين الوحدات الإدارية مقارنة مع الحجم السكاني للوحدات الإدارية ، إذ انها تزداد في بعض الوحدات الإدارية وأخرى تقل فيها وثالثة ينعدم وجودها ، وعدم اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية لمدارس التعليم الاعدادي الاكاديمي في منطقة الدراسة بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم، وعدم توفر التقنيات الحديثة في مجال التعليم من حاسوب وآلات ومعدات ومختبرات والتي تزيد من قدرات الطالب وامكاناته، ليكون قادرا على تولي المسؤولية في الحياة العملية.

أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم ، حيث تتم مراجعة كل المعايير بشكل دقيق ، وتحديد المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم بشكل دقيق ، والتي تنعكس آثارها سلبا على واقع مخرجات التعليم في المستقبل ، وهذا يعني تقييم طبيعة الأبنية المدرسية ومدى ملائمتها لهذه الخدمة ، حيث تحتاج المؤسسات التعليمية الى تصاميم عمرانية تنسجم مع البيئة الطبيعية السائدة ومع طبيعة المجتمع ، ومع المحيط العمراني المجاور وتفي بحاجة العملية التعليمية .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45