تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى

   
235 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2021 9:07 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سورية اسماعيل خليل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعيد فاضل احمد ، الى رسم صورة لواقع التوزيع الجغرافي لخدمة التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى سنة 2017-2018، وتحديد مدى كفاية هذه الخدمة على اساس المعايير التخطيطية للواقع في المحافظة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات مهمة كان من أبرزها عدم وجود  توزيع عادل للمؤسسات التعليمية بين الوحدات الإدارية مقارنة مع الحجم السكاني للوحدات الإدارية ، إذ انها تزداد في بعض الوحدات الإدارية وأخرى تقل فيها وثالثة ينعدم وجودها ، وعدم اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية لمدارس التعليم الاعدادي الاكاديمي في منطقة الدراسة بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم، وعدم توفر التقنيات الحديثة في مجال التعليم من حاسوب وآلات ومعدات ومختبرات والتي تزيد من قدرات الطالب وامكاناته، ليكون قادرا على تولي المسؤولية في الحياة العملية.

أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم ، حيث تتم مراجعة كل المعايير بشكل دقيق ، وتحديد المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم بشكل دقيق ، والتي تنعكس آثارها سلبا على واقع مخرجات التعليم في المستقبل ، وهذا يعني تقييم طبيعة الأبنية المدرسية ومدى ملائمتها لهذه الخدمة ، حيث تحتاج المؤسسات التعليمية الى تصاميم عمرانية تنسجم مع البيئة الطبيعية السائدة ومع طبيعة المجتمع ، ومع المحيط العمراني المجاور وتفي بحاجة العملية التعليمية .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45