تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش منجز محمّد الجزائري النقدي

   
140 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/03/2021 10:37 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش منجز محمّد الجزائري النقدي

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه والموسومة بـ (منجز محمّد الجزائري النقدي ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد سلمان حسين , وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة نوافل يونس سالم الى تسليط الضوء على المنجز الابداعي النقدي لمحمّد الجزائري وما جادت به قريحته النقدية من رؤى وأَفكار وتبيان حركته الإِجرائية في رصد النصوص, خصوصا في كتبه النقدية ومقالاته الصحفية, مع إِطلالة أُخرى على مدياته المعرفية في حقول الفن, مثل فن النحت  والسينما والمسرح .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن مسارات الكتابة عند الجزائري متعددة ومتداخلة  يمثل الأول منها ما أنتجه في الاتجاه القومي على المستويين التنظيري والتطبيقي درس في الاول قضايا ذات بعد قومي، وتناول في الثاني شعراء امتازت أشعارهم بمضامين تناقش قضايا الأمة العربية، وأما المسار الثاني فيتمثل بكتاباته الصحفية ويتضمن جميع النشاطات والمتابعات الصحفية واللقاءات التي أجراها طوال مسيرته المهنية, وهذا كله يصب في قراءاته المتعددة لمضامين أدبية وفنية وحضارية وثقافية مختلفة.

ترى الدراسة أن الناقد بوصفه صحفيا قبل أي شيء كان نتاجه يحمل صبغة الكتابة الصحفية إذ اتسمت بعض كتاباته التي تناولها البحث بعدم الاعتماد على آليات وقواعد الكتابة الاكاديمية من استشهادات وإحالات ولاسيما دواوين الشعراء, وغيرها مما يضبطه النقد الأكاديمي، وتتسم بعض كتبه بغياب وحدة الموضوعات ولاسيما التي كانت في أصلها مقالات النقدية نُشرت سابقا في الصحف والمجلات ، مع بروز الجانب الذاتي في كثير من كتاباته الصحفية والنقدية، سيما في بواكير كتاباته، بالتحديد التي تضمنت حديثا عن القضية الفلسطينية كمثال دائم التكرار عنده.

وجدت الدراسة أن الناقد يسعى إلى صياغة مصطلحات خاصة به، إيمانا منه بأهمية أثره الفاعل في إنتاج خطاب نقدي عراقي مميز، لذا كان يبتكرها أو يقتبسها أو يستعيرها من مجالها ويوظفها في مجال آخر جديد انطلاقا من توجهه الفكري وإدراكه، وإن نقده لا يختص بالأدب العراقي والشعر منه خاصة, وإنما انفتح على الأدب العربي ولاسيما الشعر الفلسطيني ، وشمل منجز الجزائري النقدي جميع الأجناس الأدبية والأنواع الفنية، إذ احتوى وتناول بالدراسة نصوصا شعرية, ونثرية حديثة(وقديمة أحيانا)، كما تضمن دراسات لنماذج فنية مختلفة مثل النحت  والسينما والمسرح، وغيرها من الكتابات الصحفية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45