تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش منجز محمّد الجزائري النقدي

   
232 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/03/2021 10:37 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش منجز محمّد الجزائري النقدي

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه والموسومة بـ (منجز محمّد الجزائري النقدي ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد سلمان حسين , وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة نوافل يونس سالم الى تسليط الضوء على المنجز الابداعي النقدي لمحمّد الجزائري وما جادت به قريحته النقدية من رؤى وأَفكار وتبيان حركته الإِجرائية في رصد النصوص, خصوصا في كتبه النقدية ومقالاته الصحفية, مع إِطلالة أُخرى على مدياته المعرفية في حقول الفن, مثل فن النحت  والسينما والمسرح .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن مسارات الكتابة عند الجزائري متعددة ومتداخلة  يمثل الأول منها ما أنتجه في الاتجاه القومي على المستويين التنظيري والتطبيقي درس في الاول قضايا ذات بعد قومي، وتناول في الثاني شعراء امتازت أشعارهم بمضامين تناقش قضايا الأمة العربية، وأما المسار الثاني فيتمثل بكتاباته الصحفية ويتضمن جميع النشاطات والمتابعات الصحفية واللقاءات التي أجراها طوال مسيرته المهنية, وهذا كله يصب في قراءاته المتعددة لمضامين أدبية وفنية وحضارية وثقافية مختلفة.

ترى الدراسة أن الناقد بوصفه صحفيا قبل أي شيء كان نتاجه يحمل صبغة الكتابة الصحفية إذ اتسمت بعض كتاباته التي تناولها البحث بعدم الاعتماد على آليات وقواعد الكتابة الاكاديمية من استشهادات وإحالات ولاسيما دواوين الشعراء, وغيرها مما يضبطه النقد الأكاديمي، وتتسم بعض كتبه بغياب وحدة الموضوعات ولاسيما التي كانت في أصلها مقالات النقدية نُشرت سابقا في الصحف والمجلات ، مع بروز الجانب الذاتي في كثير من كتاباته الصحفية والنقدية، سيما في بواكير كتاباته، بالتحديد التي تضمنت حديثا عن القضية الفلسطينية كمثال دائم التكرار عنده.

وجدت الدراسة أن الناقد يسعى إلى صياغة مصطلحات خاصة به، إيمانا منه بأهمية أثره الفاعل في إنتاج خطاب نقدي عراقي مميز، لذا كان يبتكرها أو يقتبسها أو يستعيرها من مجالها ويوظفها في مجال آخر جديد انطلاقا من توجهه الفكري وإدراكه، وإن نقده لا يختص بالأدب العراقي والشعر منه خاصة, وإنما انفتح على الأدب العربي ولاسيما الشعر الفلسطيني ، وشمل منجز الجزائري النقدي جميع الأجناس الأدبية والأنواع الفنية، إذ احتوى وتناول بالدراسة نصوصا شعرية, ونثرية حديثة(وقديمة أحيانا)، كما تضمن دراسات لنماذج فنية مختلفة مثل النحت  والسينما والمسرح، وغيرها من الكتابات الصحفية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45