تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث

   
287 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2021 9:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مها حسن هادي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى دراسة التفاعل بين مستويين مهمين، هما: المستوى الصوتي والمستوى النحوي، والى الوقوف على نتائج اللغويين الذين نظّروا وكتبوا عن أثر الصوت في النحو، منطلقين بذلك من التراث اللّغوي العربيّ .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن الدراسة أظهرت جهود الباحثين المحدثين وإسهامهم في إيجاد علم الصوت النحوي على مستوى التنظير، والتطبيق، والإفادة من التراث العربيّ، وما توصل إليه علم اللّغة الحديث، وكشفت أَنَّ للنظام الصوتي أثرًا بالغًا في توجيه الكثير من المسائل النحوية، وأَنَّ ثنائية الصوت والنحو يمكن أَنْ تحل الكثير من الإشكالات النحوية وتوجهها التوجيه المنطقي الصائب بطرائق علمية ملموسة، وأَنَّ الحركات الإعرابية استمدت تسميتها من أدائها النطقي، وقد نظر إليها القدماء نظرة نحوية بحتة؛ بعدِّها علامات للإعراب والبناء، سوى ( قطرب ) الذي أنكر وظيفتها النحوية، وقصرها على الوظيفة الصوتية، في حين تقوم في الدّرس اللّغوي بوظيفتين صوتيّة ونحويّة في آنٍ واحدٍ.

بينت الدراسة اختلاف الباحثين المحدثين مع القدماء في بعض التعليلات التي ابتعدت عن روح اللّغة، وهي تقوم على أساس فلسفي، منها: تعليلهم جرّ جمع المؤنث بالكسرة في النّصب بالحمل على الجرّ؛ كي لا يكون لَهُ مزية على جمع المذكر، في حين كانت عند المحدثين للمخالفة الصوتية، وقد أفاد اللغويون المحدثون من دراسات اللّغات السامية في توظيف التفاعل الصوتي النحوي، وتعليل بعض الموضوعات النحوية .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45