تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث

   
204 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2021 9:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفاعل الصوتي النحوي في البحث اللغوي الحديث ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مها حسن هادي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى دراسة التفاعل بين مستويين مهمين، هما: المستوى الصوتي والمستوى النحوي، والى الوقوف على نتائج اللغويين الذين نظّروا وكتبوا عن أثر الصوت في النحو، منطلقين بذلك من التراث اللّغوي العربيّ .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن الدراسة أظهرت جهود الباحثين المحدثين وإسهامهم في إيجاد علم الصوت النحوي على مستوى التنظير، والتطبيق، والإفادة من التراث العربيّ، وما توصل إليه علم اللّغة الحديث، وكشفت أَنَّ للنظام الصوتي أثرًا بالغًا في توجيه الكثير من المسائل النحوية، وأَنَّ ثنائية الصوت والنحو يمكن أَنْ تحل الكثير من الإشكالات النحوية وتوجهها التوجيه المنطقي الصائب بطرائق علمية ملموسة، وأَنَّ الحركات الإعرابية استمدت تسميتها من أدائها النطقي، وقد نظر إليها القدماء نظرة نحوية بحتة؛ بعدِّها علامات للإعراب والبناء، سوى ( قطرب ) الذي أنكر وظيفتها النحوية، وقصرها على الوظيفة الصوتية، في حين تقوم في الدّرس اللّغوي بوظيفتين صوتيّة ونحويّة في آنٍ واحدٍ.

بينت الدراسة اختلاف الباحثين المحدثين مع القدماء في بعض التعليلات التي ابتعدت عن روح اللّغة، وهي تقوم على أساس فلسفي، منها: تعليلهم جرّ جمع المؤنث بالكسرة في النّصب بالحمل على الجرّ؛ كي لا يكون لَهُ مزية على جمع المذكر، في حين كانت عند المحدثين للمخالفة الصوتية، وقد أفاد اللغويون المحدثون من دراسات اللّغات السامية في توظيف التفاعل الصوتي النحوي، وتعليل بعض الموضوعات النحوية .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45