تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي...

   
249 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2021 11:20 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية في الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور سلمان محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، الى دراسة الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق .

أوضحت الدراسة ان استخدام الرمز التعبيري في نصوص الرسائل الإلكترونية الفورية في وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك وإنستغرام ) مهما لأنه يعوض النقص الحاصل في شكل الرسائل النصية التي  تفتقر للغة الإيماءات  وتعبيرات الوجه وغيرها من الوسائل غير اللفظية التي يتميز بها التواصل الطبيعي وجها لوجه.

  بينت الدراسة أن الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني ، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق ، وقد تبنت هذه الدراسة نظرية التصنيف  التداولي الوظيفي للعالم اللغوي "يس" عام 2014 ، حيث تم تحليل وتصنيف هذه الرموز بالاعتماد على وظائفها الواقعية التي حددها التصنيف المكون من ثماني وظائف  يمكن ترجمتها إلى "إشارة الموقف" و "محفز شدة الموقف" ومعدل القوة التنبيهية " و"الفكاهة" و"السخرية" و"إشارة الانفعالات" و " إشارة المشاعر الموازية ، وان هذه النظرية تمت توسعتها عام 2018 من لدن العالمين "لي و يانغ" بإضافة وظيفتين أخريين هما: "تبادل ادوار الحديث" و"اتصالات موازية".

أكدت الدراسة  أن الرموز التعبيرية قابلة للتحليل على وفق هذه الوظائف في عدة سياقات لتعليقات انجليزية  مختلفة على منصتي الفيس بوك وإنستغرام ، كما انها اضافت  معنى جديدا إلى الرسالة النصية يساعد في إعطاء تفسير صحيح وواضح ويظهر مشاعر المشاركين ومواقفهم  واتجاهاتهم والتي لا يمكن أن تكون متاحة بدون وجود الرموز التعبيرية.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45