تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي...

   
514 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2021 11:20 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية في الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور سلمان محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، الى دراسة الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق .

أوضحت الدراسة ان استخدام الرمز التعبيري في نصوص الرسائل الإلكترونية الفورية في وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك وإنستغرام ) مهما لأنه يعوض النقص الحاصل في شكل الرسائل النصية التي  تفتقر للغة الإيماءات  وتعبيرات الوجه وغيرها من الوسائل غير اللفظية التي يتميز بها التواصل الطبيعي وجها لوجه.

  بينت الدراسة أن الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني ، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق ، وقد تبنت هذه الدراسة نظرية التصنيف  التداولي الوظيفي للعالم اللغوي "يس" عام 2014 ، حيث تم تحليل وتصنيف هذه الرموز بالاعتماد على وظائفها الواقعية التي حددها التصنيف المكون من ثماني وظائف  يمكن ترجمتها إلى "إشارة الموقف" و "محفز شدة الموقف" ومعدل القوة التنبيهية " و"الفكاهة" و"السخرية" و"إشارة الانفعالات" و " إشارة المشاعر الموازية ، وان هذه النظرية تمت توسعتها عام 2018 من لدن العالمين "لي و يانغ" بإضافة وظيفتين أخريين هما: "تبادل ادوار الحديث" و"اتصالات موازية".

أكدت الدراسة  أن الرموز التعبيرية قابلة للتحليل على وفق هذه الوظائف في عدة سياقات لتعليقات انجليزية  مختلفة على منصتي الفيس بوك وإنستغرام ، كما انها اضافت  معنى جديدا إلى الرسالة النصية يساعد في إعطاء تفسير صحيح وواضح ويظهر مشاعر المشاركين ومواقفهم  واتجاهاتهم والتي لا يمكن أن تكون متاحة بدون وجود الرموز التعبيرية.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45