تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بموظفي العقود الوزارية بمناسبة حصولهم على استحقاقاتهم المالية والإدارية
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يواصل تفقده لامتحانات طلبة الدراسات العليا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية للحد من تلوث وترشيد المياه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التحليل الجغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظه ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في أدب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي...

   
358 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2021 11:20 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية في الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور سلمان محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، الى دراسة الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق .

أوضحت الدراسة ان استخدام الرمز التعبيري في نصوص الرسائل الإلكترونية الفورية في وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك وإنستغرام ) مهما لأنه يعوض النقص الحاصل في شكل الرسائل النصية التي  تفتقر للغة الإيماءات  وتعبيرات الوجه وغيرها من الوسائل غير اللفظية التي يتميز بها التواصل الطبيعي وجها لوجه.

  بينت الدراسة أن الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني ، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة  وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق ، وقد تبنت هذه الدراسة نظرية التصنيف  التداولي الوظيفي للعالم اللغوي "يس" عام 2014 ، حيث تم تحليل وتصنيف هذه الرموز بالاعتماد على وظائفها الواقعية التي حددها التصنيف المكون من ثماني وظائف  يمكن ترجمتها إلى "إشارة الموقف" و "محفز شدة الموقف" ومعدل القوة التنبيهية " و"الفكاهة" و"السخرية" و"إشارة الانفعالات" و " إشارة المشاعر الموازية ، وان هذه النظرية تمت توسعتها عام 2018 من لدن العالمين "لي و يانغ" بإضافة وظيفتين أخريين هما: "تبادل ادوار الحديث" و"اتصالات موازية".

أكدت الدراسة  أن الرموز التعبيرية قابلة للتحليل على وفق هذه الوظائف في عدة سياقات لتعليقات انجليزية  مختلفة على منصتي الفيس بوك وإنستغرام ، كما انها اضافت  معنى جديدا إلى الرسالة النصية يساعد في إعطاء تفسير صحيح وواضح ويظهر مشاعر المشاركين ومواقفهم  واتجاهاتهم والتي لا يمكن أن تكون متاحة بدون وجود الرموز التعبيرية.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45