تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مناهج المستشرقين في نقد النثر العربي الى نهاية عصر...

   
209 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/03/2021 1:06 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مناهج المستشرقين في نقد النثر العربي الى نهاية عصر صدر الإسلام

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (مناهج المستشرقين في نقد النثر العربي الى نهاية عصر صدر الإسلام ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سارة عامر كاظم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة ربى عبد الرضا عبد الرزاق ، الى التعرف على طبيعة مناهج المستشرقين والوقوف على مدى توفيق المستشرقين في هذه الدراسات .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن المستشرقين عكفوا على دراسة الشرق والحضارة الشرقية لأسباب أهمها (اقتصادية، سياسية، علمية، استعمارية)، فالشرق كان منذ زمن قديم جدًا هدف الغرب منذ بداية فتح المسلمين للأندلس، استخدم المستشرقون مناهج  مختلفة في دراسة التراث الإسلامي بكل أنواعه (الديني والأدبي والفلسفي ...) وهذه الدراسات أثارت ردود فعل متفاوتة بين النقاد الشرقيين وتمثلت هذه الردود بثلاثة اتجاهات رافض للاستشراق، مؤيد للاستشراق، اتجاه معتدل بين هذا وذاك ، وقد اتفق المستشرقون الذين درسوا القران على اعتباره كتاب أدبي لا سماوي وقد استخدموا المناهج التي لا تتناسب مع ظاهرة القرآن كالمنهج العلماني، وقد درسوه بدراسات مختلفة ومنهم من صنف كتب خاصة به، كتيودور نودلكه، ومنهم من تعرض لدراسته ضمنيًا ضمن دراسات أخرى، كبلاشير على سبيل المثال .

أوضحت الدراسة أن المستشرقين اختلفوا في أول فن ظهر للوجود النثر أم الشعر، ولكن الاتجاه الأغلب منهم قد أيد ظهور النثر (سجع الكهان ) تحديدًا، واتفق المستشرقون والنقاد العرب على رفض النصوص النثرية الجاهلية لكنهم تفاوتوا بين قبول وجود نثر في تلك الفترة أو لا ، لكن الاتجاه العام قد أيد وجود نثر، وقد شذت بعض الآراء برفض الأدب الجاهلي أصلًا تمثل هذا الاتجاه بديفيد صامويل مرجليوث ، واتفق الأغلب على وجود أدب جاهلي تمثل بعدة فنون نثرية كالخطابة، والقصة، والأمثال, وقد تغيرت اغلب هذه الفنون ولم تصل بصورتها الحقيقية عدا الأمثال فهي تبقى ثابتة لقصرها وتداولها كما يقول شوقي ضيف.

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45