تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  4.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  5.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية

أخبار الكلية

تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدرون كتابا بعنوان سيكولوجية الفروق الفردية

   
408 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/04/2021 1:33 مساءا

تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدرون كتابا بعنوان سيكولوجية الفروق الفردية

 

أصدر تدريسيون من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور مظهر العبيدي ، والاستاذ المساعد الدكتورة سميعة التميمي، والمدرس الدكتور عمران الخياط ، كتابا بعنوان سيكولوجية الفروق الفردية ، عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق .

 وضح الكتاب أن ّ ظاهرة "الفروق الفردية" تعد من أهم حقائق الوجود الإنساني حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية فمنهم العبقري والذكي جداً ومتوسط الذكاء ومنخفض الذكاء والأبله والخ..، فضلاً عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة ، ومن أجل معرفة هذه الفروق بشكل علمي وعن طريق مقاييس واختبارات ونظريات عالمية ومحلية، لابد من وجود مصدر علمي يستند عليه، لذا جاء الكتاب مكمل لما بدأه الآخرون من أجل مساعدة المتخصصون والمرشدون والباحثون والمدرسون وطلبة الكليات في إيجاد الفروق الفردية وبشكل دقيق وخصوصاً في المؤسسة التعليمية لأن (تلاميذ أو طلبة) الفصل الواحد رغم تقاربهم في السن لكن يختلف بعضهم عن البعض في كثير من الصفات.

جاء الكتاب في سبعة فصول ، اشتمل الفصل الأول على مقدمة عن الفروق الفردية ، أما الفصل الثاني فقد كان في الفروق الفردية في القدرة على التعلم ، والفصل الثالث كان في الفروق الفردية في القدرات والاستعدادات الخاصة ، والفصل الرابع في الغدد ، و الفصل الخامس في استعمال الاختبارات في قياس الفروق الفردية ، والفصل السادس في التطبيقات التربوية للفروق الفردية ، واختتم بالحديث عن مهارة التعامل مع الفروق الفردية .

 

 

 


 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45