تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي

   
424 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/04/2021 11:22 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي

 

اقام قسم العلوم التربوية و النفسية  في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة في التفكير الابداعي و صعوبات التحصيل الدراسي .

تضمنت الورشة التي ادارتها المدرس المساعد زينب عبدالله ناصر ، مناقشة المعنى العام للتفكير ، والتفكير عند ذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن التفكير الابتكاري لذوي صعوبات التعلم ، و مراحل التفكير بوجه عام ، و القدرات الاساسية للتفكير الابتكاري , و تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير .

وأوضحت الورشة أن ظاهرة التفكير الانساني تعد ظاهرة عقلية وانسانية ومن أهم الظواهر السيكولوجية ،وأعقدها  فالتفكير من القدرات العليا التي تميز الانسان عن بقية الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تستخدم التجريدات والرموز , فالابتكار ظاهرة انسانية متعددة الجوانب ثرية ومعقدة في محتواها تربط الفرد بقدرات العقلية ودوافعه النفسية ، فالدراسات اشارت الى ان ذوي صعوبات التعلم لديهم صعوبة في التفكير و خاصة المجرد ويواجهون صعوبة في تنظيم وتسلسل الافكار فضلا عن قصور الواضح في تعميم التعلم او تنظيم الافكار بتسلسل منطقي موضوعي .

وبينت الورشة ان تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير تعد من الاهداف الرئيسة التي يسعى اليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء التلاميذ قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة حاضراً او مستقبلاً وتعد عملية التفكير والتدريب على التحديات التي تواجه مجال التربية الخاصة ويمكن القول أن هؤلاء التلاميذ في حاجة ماسة الى تعلم مهارات التفكير التي تساعدهم على الدراسة .

وأوصت الورشة بضرورة إعطاء دور كبير لدوافع إلا نجاز في علاقته بالتحصيل الاكاديمي الذي يعد  تعبيراً مباشرا عن شدة مستوى الدافع الإنجاز الامر ، وجعل الفرق بين التحصيل الفعلي واختبارات الاستعداد داله لدافعية الانجاز وهي خاصية رئيسة من خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45