تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بموظفي العقود الوزارية بمناسبة حصولهم على استحقاقاتهم المالية والإدارية
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يواصل تفقده لامتحانات طلبة الدراسات العليا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية للحد من تلوث وترشيد المياه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التحليل الجغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظه ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في أدب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي

   
274 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/04/2021 11:22 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي

 

اقام قسم العلوم التربوية و النفسية  في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة في التفكير الابداعي و صعوبات التحصيل الدراسي .

تضمنت الورشة التي ادارتها المدرس المساعد زينب عبدالله ناصر ، مناقشة المعنى العام للتفكير ، والتفكير عند ذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن التفكير الابتكاري لذوي صعوبات التعلم ، و مراحل التفكير بوجه عام ، و القدرات الاساسية للتفكير الابتكاري , و تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير .

وأوضحت الورشة أن ظاهرة التفكير الانساني تعد ظاهرة عقلية وانسانية ومن أهم الظواهر السيكولوجية ،وأعقدها  فالتفكير من القدرات العليا التي تميز الانسان عن بقية الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تستخدم التجريدات والرموز , فالابتكار ظاهرة انسانية متعددة الجوانب ثرية ومعقدة في محتواها تربط الفرد بقدرات العقلية ودوافعه النفسية ، فالدراسات اشارت الى ان ذوي صعوبات التعلم لديهم صعوبة في التفكير و خاصة المجرد ويواجهون صعوبة في تنظيم وتسلسل الافكار فضلا عن قصور الواضح في تعميم التعلم او تنظيم الافكار بتسلسل منطقي موضوعي .

وبينت الورشة ان تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير تعد من الاهداف الرئيسة التي يسعى اليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء التلاميذ قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة حاضراً او مستقبلاً وتعد عملية التفكير والتدريب على التحديات التي تواجه مجال التربية الخاصة ويمكن القول أن هؤلاء التلاميذ في حاجة ماسة الى تعلم مهارات التفكير التي تساعدهم على الدراسة .

وأوصت الورشة بضرورة إعطاء دور كبير لدوافع إلا نجاز في علاقته بالتحصيل الاكاديمي الذي يعد  تعبيراً مباشرا عن شدة مستوى الدافع الإنجاز الامر ، وجعل الفرق بين التحصيل الفعلي واختبارات الاستعداد داله لدافعية الانجاز وهي خاصية رئيسة من خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45