تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بموظفي العقود الوزارية بمناسبة حصولهم على استحقاقاتهم المالية والإدارية
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يواصل تفقده لامتحانات طلبة الدراسات العليا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية للحد من تلوث وترشيد المياه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التحليل الجغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظه ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في أدب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

   
318 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2021 9:48 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اخلاص نعمان إسماعيل , واشرف عليها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود , الى الكشف عن أمكانيةِ استعمال معايير الأنموذج التأويلي لرونالد لانجاكر على نحوٍ متكافئ في دراسةِ العينات المنتقاة من  اللوحات الفنية والنصوص الشعرية المستوحاة منها ، والبحث في إمكانية يقدم هذا النموذج تفسير عن كيفية بناء وفهم المعنى في هذه النصوص واسسها المفهومية ، كما تهدف الدراسة الى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تعدد تفسيرات التي تصاحب محاولة فهم هذا النوع من النصوص من قبل المتلقي .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انهُ باستثناء معيار المسار والمَعّلَم, فانه يمكن تطبيق المعايير الأخرى كالتخصيص والتركيز والبروز ووجهة النظر في النصوص المرئية والشعرية بشكل متماثل , كما ان اظهرت النتائج أن اللوحات والنصوص الشعرية الوصفية لها أسس مفهومية متماثلة  لكون كلا النوعين من النصوص جزءان من العالم الأشارى اي ان لهما نفس المحتوى ويخضعان لألية الترميز نفسها لكن بإشارات مختلفة رغم انتماء هذان النوعان من النصوص الى مجالين مختلفين, وكشفت الدراسة أيضاً أن ظاهرة التفسيرات المتعددة يمكن أن تنبع من طبيعة المتلقي  للنص ، وتركيب موضوع التصور ، والبعد الزمني ، والسياق . 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45