تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

   
211 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2021 9:48 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اخلاص نعمان إسماعيل , واشرف عليها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود , الى الكشف عن أمكانيةِ استعمال معايير الأنموذج التأويلي لرونالد لانجاكر على نحوٍ متكافئ في دراسةِ العينات المنتقاة من  اللوحات الفنية والنصوص الشعرية المستوحاة منها ، والبحث في إمكانية يقدم هذا النموذج تفسير عن كيفية بناء وفهم المعنى في هذه النصوص واسسها المفهومية ، كما تهدف الدراسة الى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تعدد تفسيرات التي تصاحب محاولة فهم هذا النوع من النصوص من قبل المتلقي .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انهُ باستثناء معيار المسار والمَعّلَم, فانه يمكن تطبيق المعايير الأخرى كالتخصيص والتركيز والبروز ووجهة النظر في النصوص المرئية والشعرية بشكل متماثل , كما ان اظهرت النتائج أن اللوحات والنصوص الشعرية الوصفية لها أسس مفهومية متماثلة  لكون كلا النوعين من النصوص جزءان من العالم الأشارى اي ان لهما نفس المحتوى ويخضعان لألية الترميز نفسها لكن بإشارات مختلفة رغم انتماء هذان النوعان من النصوص الى مجالين مختلفين, وكشفت الدراسة أيضاً أن ظاهرة التفسيرات المتعددة يمكن أن تنبع من طبيعة المتلقي  للنص ، وتركيب موضوع التصور ، والبعد الزمني ، والسياق . 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45