تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  9.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  10.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

   
124 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2021 9:48 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اخلاص نعمان إسماعيل , واشرف عليها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود , الى الكشف عن أمكانيةِ استعمال معايير الأنموذج التأويلي لرونالد لانجاكر على نحوٍ متكافئ في دراسةِ العينات المنتقاة من  اللوحات الفنية والنصوص الشعرية المستوحاة منها ، والبحث في إمكانية يقدم هذا النموذج تفسير عن كيفية بناء وفهم المعنى في هذه النصوص واسسها المفهومية ، كما تهدف الدراسة الى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تعدد تفسيرات التي تصاحب محاولة فهم هذا النوع من النصوص من قبل المتلقي .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انهُ باستثناء معيار المسار والمَعّلَم, فانه يمكن تطبيق المعايير الأخرى كالتخصيص والتركيز والبروز ووجهة النظر في النصوص المرئية والشعرية بشكل متماثل , كما ان اظهرت النتائج أن اللوحات والنصوص الشعرية الوصفية لها أسس مفهومية متماثلة  لكون كلا النوعين من النصوص جزءان من العالم الأشارى اي ان لهما نفس المحتوى ويخضعان لألية الترميز نفسها لكن بإشارات مختلفة رغم انتماء هذان النوعان من النصوص الى مجالين مختلفين, وكشفت الدراسة أيضاً أن ظاهرة التفسيرات المتعددة يمكن أن تنبع من طبيعة المتلقي  للنص ، وتركيب موضوع التصور ، والبعد الزمني ، والسياق . 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45