تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة...

   
475 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/05/2021 1:52 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الاء هاشم محمد ، وإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف على الانفعالي الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن طلبة الجامعة يسود لديهم الكبرياء الأصيل وهو من الانفعالات الإيجابية التي تعزز الصورة الذاتية الايجابية والتعاطف والسلوك الايثاري وبالتالي تكون شخصياتهم ايجابية ومتعاونة ومتوافقة مع الآخرين ،لا يوجد وهم تفوق لدى طلبة الجامعة فعلى الرغم من رغبتهم في السمات الايجابية الا انهم لم ينسبوها لأنفسهم وهذا دليل على وعي الطلبة بذواتهم وبما يمتلكون من سمات و قدرات ومهارات مقارنة بالآخرين وهذا يوضح الدور الكبير الذي تلعبهُ الثقافة في التأثير على تقييماتهم و رغبتهم في تعزيز مكانتهم ضمن المجموعة الاجتماعية التي ينتمون اليها ، يسهم وهم التفوق (تقييم الفرد لنفسه والزميل والرغبة ) في التنبؤ بالانفعالات الأخلاقية (الكبرياء الاصيل ، الكبرياء المتغطرس ،الخزي ، الشعور بالذنب) لان وهم التفوق غالباً ما يكون مشحون انفعاليا وان التقييم المبالغ فيه من الممكن ان يستثير مشاعر مبالغ فيها بالتفوق . أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل الجامعات بالتربية الأخلاقية و العمل على تعزيز وترسيخ الانفعالات الاخلاقية الإيجابية لأنها تحث على التعاون و الإيثار بما فيهِ من نفع للمجتمع ، وضرورة تسليط الضوء من قبل وسائل الاعلام على الانفعالات الأخلاقية الإيجابية لترسيخها في المجتمع والحرص على تنشئة الأفراد وفق هذه النماذج لينشئ جيل يسلك سلوكاً اخلاقياً يتفق مع معايير وقيم المجتمع ، وإمكانية الإفادة من هذهِ الدراسة في بناء برامج ارشادية لتنمية الانفعالات الأخلاقية الإيجابية أو تخفيض الانفعالات الأخلاقية السلبية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45