تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة...

   
193 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/05/2021 1:52 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الانفعال الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الاء هاشم محمد ، وإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى التعرف على الانفعالي الأخلاقي وعلاقته بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن طلبة الجامعة يسود لديهم الكبرياء الأصيل وهو من الانفعالات الإيجابية التي تعزز الصورة الذاتية الايجابية والتعاطف والسلوك الايثاري وبالتالي تكون شخصياتهم ايجابية ومتعاونة ومتوافقة مع الآخرين ،لا يوجد وهم تفوق لدى طلبة الجامعة فعلى الرغم من رغبتهم في السمات الايجابية الا انهم لم ينسبوها لأنفسهم وهذا دليل على وعي الطلبة بذواتهم وبما يمتلكون من سمات و قدرات ومهارات مقارنة بالآخرين وهذا يوضح الدور الكبير الذي تلعبهُ الثقافة في التأثير على تقييماتهم و رغبتهم في تعزيز مكانتهم ضمن المجموعة الاجتماعية التي ينتمون اليها ، يسهم وهم التفوق (تقييم الفرد لنفسه والزميل والرغبة ) في التنبؤ بالانفعالات الأخلاقية (الكبرياء الاصيل ، الكبرياء المتغطرس ،الخزي ، الشعور بالذنب) لان وهم التفوق غالباً ما يكون مشحون انفعاليا وان التقييم المبالغ فيه من الممكن ان يستثير مشاعر مبالغ فيها بالتفوق . أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل الجامعات بالتربية الأخلاقية و العمل على تعزيز وترسيخ الانفعالات الاخلاقية الإيجابية لأنها تحث على التعاون و الإيثار بما فيهِ من نفع للمجتمع ، وضرورة تسليط الضوء من قبل وسائل الاعلام على الانفعالات الأخلاقية الإيجابية لترسيخها في المجتمع والحرص على تنشئة الأفراد وفق هذه النماذج لينشئ جيل يسلك سلوكاً اخلاقياً يتفق مع معايير وقيم المجتمع ، وإمكانية الإفادة من هذهِ الدراسة في بناء برامج ارشادية لتنمية الانفعالات الأخلاقية الإيجابية أو تخفيض الانفعالات الأخلاقية السلبية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45