تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  2.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  8.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموقع الجغرافي الحبيس لدولة النمسا – دراسة في الجغرافية السياسية
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ...

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/06/2021 10:04 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الأقسام الداخلية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الأقسام الداخلية ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي جاسم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى بناءَ برنامجَ ارشادي على وفق اسلوبين (فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي) لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية ، والتعرف على فاعلية الاسلوبين الارشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن للأسلوبين الارشاديين وفنيتاهما اثر ذا فاعلية على المسترشدين، بشكل ايجابي حيث ابدى المسترشدين ارتياحهم، وتفاعلهم، مع جميع الانشطة التي اجريت بواسطة فنيات الاسلوبين الارشاديين، وانهما ينتميان الى نظريات الارشاد المعرفي الذي اثبت فاعليته وفاعليه اساليبه في العديد من الدراسات ، وكان للعلاقة الارشادية التي بناها الباحث بينه وبين المسترشدين اثراً كبيراً في جعل المسترشدين يتفاعلون بإيجابية ويكشفون عن ذواتهم، من خلال التحدث عن مواقف حياتية ومشاركتها مع افراد المجموعة الارشادية، وللمجموعتين الارشاديتين، حيث استخدم الباحث المدح والثناء وتشجيع المسترشدين، على المشاركة والتحدث،

أوصت الدراسة بضرورة تواجد مرشد اكاديمي مع المشرفين وخاصة خلال انتهاء الدوام وذلك لوجود بعض المشاكل لديهم والتي تحتاج الى المتابعة وايجاد الحلول ، والتأكيد على رئاسة الجامعات تفعيل دور المرشد الاكاديمي في جميع الكليات والاقسام في الجامعات، الإفادة من مقياس انحياز العزو العدائي وتعميمه على الكليات للكشف المبكر عن السلوكيات العدوانية قبل وقوعها لكونه الاول من نوعه في العراق على حد علم الباحث، حيث يوصي الباحث تطبيقه على طلبة المرحلة الاولى لتشخيص الطلبة الذين يعانون من ارتفاع بمستوى انحياز العزو العدائي، وتطبيق البرامج الارشادية التي بناها الباحث عليهم.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45