تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة...

   
266 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/06/2021 11:18 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب مؤيد هشام بهلول ، واشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي الزبيدي ، الى التعرف على الانانية العقلانية لدى طلبة الجامعة ، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الأنانية العقلانية وتحقيق الأهداف  لدى طلبة الجامعة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ان افراد عينة البحث لديهم انانية عقلانية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، ووجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية في الأنانية العقلانية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، اما عن التخصص فتوجد فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية تبعا لمتغير التخصص ولصالح العلمي  ، وان افراد عينة البحث لديهم تحقيق اهداف عال قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، مع وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية في تحقيق الأهداف تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير التخصص (علمي ،انساني) ، كذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية طردية ايجابية بين الانانية العقلانية وتحقيق الاهداف لدى طلبة الجامعة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارتي التربية والتعليم العالي بالعمل على تعزيز حالة الانانية العقلانية بين طلبة الجامعة وذلك من خلال وضع برامج تعزز من  تفكيرهم بطريقة صحيحة ، وعلى اعضاء الهيئة التدريسية العمل على تشجيع الطلبة في السعي لتحقيق اهدافهم العلمية وذلك من خلال التحفيز العلمي والتربوي ، وعلى المرشدين التربويين الاستفادة من المقياسين ( مقياس الانانية العقلانية ومقياس تحقيق الاهداف) في البحوث التربوية والنفسية وابراز اهمية تحقيق الاهداف للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة .

 

                                    

 

                                     




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45