تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

   
88 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/06/2021 12:53 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل .

تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الدكتور باسم محمد ابراهيم ، ثلاثة محاور كان أولها الحديث الموجز عن كتاب ( الكامل في اللغة والأدب ) ، وكان المحور الثاني في درس المبرّد للتشبيه وتنوعه في السياقين القرآني والشعري ، والمحور الثالث في رؤية المبرّد للكناية وتنوعها ولطائفها الأدبية في النص القرآني .

أكدت الندوة إن المبرّد مر على قوله تعالى في تشبيه السفن بالجبال في ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ) الرحمن 24 ، وذكر ان ذلك يجري على وفق التشبيه المفرط الذي تضمن المبالغة في الوصف ، وبينما ذكر تقلبات لفظ ( المكنون ) في النص القرآني ودلالاته السياقية مرتبطا بالتصوير الفني في قوله تعالى ( وصور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ) ، وقوله أيضا : ( كأنهنَ بيض مكنون ) وبيّن أن لفظ مكنون دلّت على الصيانة والحفظ والعناية ، ذكر المبرّد أن التشبيه قائم على مبدأ التفاوت لا الاتحاد .

وأشارت الندوة الى أن الكنية من أنماط الكناية الدالة على التفخيم والتضخيم ، وكان منهجه الإطناب في عرض مسائلة مفصلة لتمام الفائدة المرجوة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45