تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

   
270 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/06/2021 12:53 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل .

تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الدكتور باسم محمد ابراهيم ، ثلاثة محاور كان أولها الحديث الموجز عن كتاب ( الكامل في اللغة والأدب ) ، وكان المحور الثاني في درس المبرّد للتشبيه وتنوعه في السياقين القرآني والشعري ، والمحور الثالث في رؤية المبرّد للكناية وتنوعها ولطائفها الأدبية في النص القرآني .

أكدت الندوة إن المبرّد مر على قوله تعالى في تشبيه السفن بالجبال في ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ) الرحمن 24 ، وذكر ان ذلك يجري على وفق التشبيه المفرط الذي تضمن المبالغة في الوصف ، وبينما ذكر تقلبات لفظ ( المكنون ) في النص القرآني ودلالاته السياقية مرتبطا بالتصوير الفني في قوله تعالى ( وصور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ) ، وقوله أيضا : ( كأنهنَ بيض مكنون ) وبيّن أن لفظ مكنون دلّت على الصيانة والحفظ والعناية ، ذكر المبرّد أن التشبيه قائم على مبدأ التفاوت لا الاتحاد .

وأشارت الندوة الى أن الكنية من أنماط الكناية الدالة على التفخيم والتضخيم ، وكان منهجه الإطناب في عرض مسائلة مفصلة لتمام الفائدة المرجوة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45