تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  2.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  8.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموقع الجغرافي الحبيس لدولة النمسا – دراسة في الجغرافية السياسية
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النتاج الفكري لجغرافي جامعة ديالى للمدة (1999- 2020 ) دراسة في الفكر الجغرافي ) .

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

   
23 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/06/2021 12:53 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل .

تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الدكتور باسم محمد ابراهيم ، ثلاثة محاور كان أولها الحديث الموجز عن كتاب ( الكامل في اللغة والأدب ) ، وكان المحور الثاني في درس المبرّد للتشبيه وتنوعه في السياقين القرآني والشعري ، والمحور الثالث في رؤية المبرّد للكناية وتنوعها ولطائفها الأدبية في النص القرآني .

أكدت الندوة إن المبرّد مر على قوله تعالى في تشبيه السفن بالجبال في ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ) الرحمن 24 ، وذكر ان ذلك يجري على وفق التشبيه المفرط الذي تضمن المبالغة في الوصف ، وبينما ذكر تقلبات لفظ ( المكنون ) في النص القرآني ودلالاته السياقية مرتبطا بالتصوير الفني في قوله تعالى ( وصور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ) ، وقوله أيضا : ( كأنهنَ بيض مكنون ) وبيّن أن لفظ مكنون دلّت على الصيانة والحفظ والعناية ، ذكر المبرّد أن التشبيه قائم على مبدأ التفاوت لا الاتحاد .

وأشارت الندوة الى أن الكنية من أنماط الكناية الدالة على التفخيم والتضخيم ، وكان منهجه الإطناب في عرض مسائلة مفصلة لتمام الفائدة المرجوة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45