تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

   
170 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/06/2021 12:53 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل .

تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الدكتور باسم محمد ابراهيم ، ثلاثة محاور كان أولها الحديث الموجز عن كتاب ( الكامل في اللغة والأدب ) ، وكان المحور الثاني في درس المبرّد للتشبيه وتنوعه في السياقين القرآني والشعري ، والمحور الثالث في رؤية المبرّد للكناية وتنوعها ولطائفها الأدبية في النص القرآني .

أكدت الندوة إن المبرّد مر على قوله تعالى في تشبيه السفن بالجبال في ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ) الرحمن 24 ، وذكر ان ذلك يجري على وفق التشبيه المفرط الذي تضمن المبالغة في الوصف ، وبينما ذكر تقلبات لفظ ( المكنون ) في النص القرآني ودلالاته السياقية مرتبطا بالتصوير الفني في قوله تعالى ( وصور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ) ، وقوله أيضا : ( كأنهنَ بيض مكنون ) وبيّن أن لفظ مكنون دلّت على الصيانة والحفظ والعناية ، ذكر المبرّد أن التشبيه قائم على مبدأ التفاوت لا الاتحاد .

وأشارت الندوة الى أن الكنية من أنماط الكناية الدالة على التفخيم والتضخيم ، وكان منهجه الإطناب في عرض مسائلة مفصلة لتمام الفائدة المرجوة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45