تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط...

   
358 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/06/2021 11:14 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب جابر موسى عبدالله ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى معرفة تأثير الأسلوبين الارشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية) و (العلاج الواقعي) في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين من خلال التحقق من صحة الفرضيات . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان قلق التفاعل الاجتماعي تعد مشكلة نفسية يعاني منها المكفوفين، والاعاقة البصرية هي السبب الاساسي لتلك المشكلة، اضافة الى سوء المعاملة الوالدية، وان أغلب معاناة المكفوف بسببها إحساسها المفرط بالألم وعدم الكفاءة وتقييم السلبي لذواتهم وقدراتهم ، مما زاد من مشاعر اليأس والشعور بالذنب والتشاؤم والقلق والارتباك ، وان المكفوفين الذين يتلقون الدعم والإسناد هم اقل قلقا من الآخرين ، وإن للأسلوبين الارشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي) احدثا تغيراً ايجابياً في خفض قلق التفاعل ، وحاجة المكفوفين الماسة الى البرامج الإرشادية المبنية على أسس علمية وفقاً لحاجاتهم الاجتماعية والمهنية والنفسية والتربوية. أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس قلق التفاعل الاجتماعي الذي اعده الباحث في معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة للكشف عن المكفوفين الذين يعانون من قلق التفاعل الاجتماعي ، وافادة الباحثين الاجتماعيين في معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة او المنظمات الانسانية من البرنامج الارشادي بالأسلوبين الإرشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي) الذي اعده الباحث في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين ، وضرورة مساهمة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لفتح معاهد لذوي الاحتياجات الخاصة في بقية المحافظات وخاصةً للمكفوفين لرعاية قدراته العلمية وتلبية حاجاتهم المهنية والاجتماعية والتربوية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45