تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأوبئة والأمراض في الدولة العربية الإسلامية حتى عام 656هـ
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر مجبل المالكي – دراسة اسلوبية
  4.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى تبدأ عامها الدراسي الجديد 2021- 2022
  7.   بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022 السيد رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الإنسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحياة الاجتماعية في الأندلس من خلال كتاب الإعلام بنوازل الأحكام الكبرى لأبن سهل الأندلسي ت 486هـ
  10.   كتاب لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط...

   
154 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/06/2021 11:14 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب جابر موسى عبدالله ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، الى معرفة تأثير الأسلوبين الارشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية) و (العلاج الواقعي) في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين من خلال التحقق من صحة الفرضيات . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان قلق التفاعل الاجتماعي تعد مشكلة نفسية يعاني منها المكفوفين، والاعاقة البصرية هي السبب الاساسي لتلك المشكلة، اضافة الى سوء المعاملة الوالدية، وان أغلب معاناة المكفوف بسببها إحساسها المفرط بالألم وعدم الكفاءة وتقييم السلبي لذواتهم وقدراتهم ، مما زاد من مشاعر اليأس والشعور بالذنب والتشاؤم والقلق والارتباك ، وان المكفوفين الذين يتلقون الدعم والإسناد هم اقل قلقا من الآخرين ، وإن للأسلوبين الارشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي) احدثا تغيراً ايجابياً في خفض قلق التفاعل ، وحاجة المكفوفين الماسة الى البرامج الإرشادية المبنية على أسس علمية وفقاً لحاجاتهم الاجتماعية والمهنية والنفسية والتربوية. أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس قلق التفاعل الاجتماعي الذي اعده الباحث في معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة للكشف عن المكفوفين الذين يعانون من قلق التفاعل الاجتماعي ، وافادة الباحثين الاجتماعيين في معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة او المنظمات الانسانية من البرنامج الارشادي بالأسلوبين الإرشاديين (التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي) الذي اعده الباحث في خفض قلق التفاعل الاجتماعي لدى المكفوفين ، وضرورة مساهمة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لفتح معاهد لذوي الاحتياجات الخاصة في بقية المحافظات وخاصةً للمكفوفين لرعاية قدراته العلمية وتلبية حاجاتهم المهنية والاجتماعية والتربوية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45