تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض...

   
107 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/06/2021 10:01 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية  ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ياسر هيمتي جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن مشكلة الاستعلاء الشخصي مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية ، ويعد كلاً من الأسلوبين الإرشادين (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) بما يحتويانه من استراتيجيات وأنشطه مختلفة أسلوبين جيدين إذ احدثا تغيراً ايجابياً في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليهما في بناء برامج ارشادية اخرى.

بينت الدراسة  إن الفنيات او الاستراتيجيات التي تضمنتها الاساليب الإرشادية الاثنين  (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) لها أثراً واضحاً وفعالاً في الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية ، وان عينة البحث الحالي(الطلاب المتفوقين)، يعانونَ من مشكلات نفسية مثل الشعور بالحزن ، النزعة إلى الكمال ، التفاخر، النرجسية، قلق المستقبل ، الشعور بالوحدة النفسية.

أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) الذي أتبعه الباحث في خفض الاستعلاء الشخصي ، ومساهمة إدارات المدارس على عدم عزل الطلاب المتفوقين في صفوف خاصة بهم وعزلهم عن بقية زملائهم لان هذا يرفع من مستوى الاستعلاء الشخصي لديهم ، وإثارة الاهتمام لدي المعنيين في وزارة التربية بمن فيهم المرشدين التربويين والباحثين النفسيين حول تطوير قدراتهم في التعامل مع المتفوقين دراسيا بمنهجية علمية سليمة.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45