تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض...

   
375 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/06/2021 10:01 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية  ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ياسر هيمتي جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن مشكلة الاستعلاء الشخصي مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية ، ويعد كلاً من الأسلوبين الإرشادين (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) بما يحتويانه من استراتيجيات وأنشطه مختلفة أسلوبين جيدين إذ احدثا تغيراً ايجابياً في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليهما في بناء برامج ارشادية اخرى.

بينت الدراسة  إن الفنيات او الاستراتيجيات التي تضمنتها الاساليب الإرشادية الاثنين  (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) لها أثراً واضحاً وفعالاً في الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الاعدادية ، وان عينة البحث الحالي(الطلاب المتفوقين)، يعانونَ من مشكلات نفسية مثل الشعور بالحزن ، النزعة إلى الكمال ، التفاخر، النرجسية، قلق المستقبل ، الشعور بالوحدة النفسية.

أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه (فرض المفهوم الخاطئ– التحكم المعرفي) الذي أتبعه الباحث في خفض الاستعلاء الشخصي ، ومساهمة إدارات المدارس على عدم عزل الطلاب المتفوقين في صفوف خاصة بهم وعزلهم عن بقية زملائهم لان هذا يرفع من مستوى الاستعلاء الشخصي لديهم ، وإثارة الاهتمام لدي المعنيين في وزارة التربية بمن فيهم المرشدين التربويين والباحثين النفسيين حول تطوير قدراتهم في التعامل مع المتفوقين دراسيا بمنهجية علمية سليمة.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45