تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

   
392 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/06/2021 12:09 مساءا

 

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسام سعد ناجي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على التفاؤل المأساوي ، وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا ، والعلاقة الارتباطية بين التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا. 

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن افراد عينة البحث لديهم مستوى عالٍ من التفاؤل مأساوي، وهذا يشير الى ان الطلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى  رغم الثالوث المأساوي المتمثل ب ( الالم او المعاناة , الذنب , الموت ) وتحويلها الى انجاز، وان افراد عينة البحث تتمتع بـ (جدارة الذات ) وذلك بهدف تحقيق الذات بالدرجة  الاولى ومن ثم التوجه بهدف النجاح بالدرجة الثانية , وكذلك في فاعلية الذاتية، بشتى الطرق الممكنة لديهم، ووجود علاقة ارتباطية ايجابية بين التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى، ولم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث) ومتغير التخصص(علمي- انساني)في علاقة التفاؤل المأساوي بجدارة الذات مما يعني ان التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لا يتأثران بالجنس والتخصص.

أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس التفاؤل المأساوي في المؤسسات الاكاديمية، وعلى التدريسين بالجامعات تشجيع الطلبة الذين تم قبولهم في الدراسات العليا من خلال تنمية روح التفاؤل والامل فيهم لتحقيق اهدافهم المستقبلية ، وعلى الوحدات الارشادية في الجامعة عقدة ندوات ارشادية - توعوية تساعد الطلبة تنمية روح الامل والصمود النفسي وتحقيق الاهداف ، واستعمال الوسائل التعليمية الحديثة وطرح الافكار الجديدة واستخدام الحلقات النقاشية والبرامج الحوارية التربوية- التعليمية  من قبل رئاسة الاقسام لكي تعزز من التفاؤل والامل لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45