تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المؤشرات والقرائن الطيفية للكشف عن أثر وتخطيط مدينة بعقوبة في المناخ المحلي
  2.   انطلاق الامتحانات النهائية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أساليب تفسير دلالات الألفاظ المفردة في كتب غريب القرآن ومفرداته
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أدب الاعتراف في السرد النسوي العربي الحديث
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأحوال العامة لمدينة بالس حتى أواسط القرن الثامن الهجري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في قدسية القران الكريم وأثره في تطور النثر العربي من  المنظور الاستشراقي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التعليم الالكتروني لطلبة المرحلة الاولى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في كلمات لا جمع ولا مفرد لها في اللغة العربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

   
136 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/06/2021 12:09 مساءا

 

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسام سعد ناجي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على التفاؤل المأساوي ، وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا ، والعلاقة الارتباطية بين التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا. 

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن افراد عينة البحث لديهم مستوى عالٍ من التفاؤل مأساوي، وهذا يشير الى ان الطلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى  رغم الثالوث المأساوي المتمثل ب ( الالم او المعاناة , الذنب , الموت ) وتحويلها الى انجاز، وان افراد عينة البحث تتمتع بـ (جدارة الذات ) وذلك بهدف تحقيق الذات بالدرجة  الاولى ومن ثم التوجه بهدف النجاح بالدرجة الثانية , وكذلك في فاعلية الذاتية، بشتى الطرق الممكنة لديهم، ووجود علاقة ارتباطية ايجابية بين التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى، ولم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث) ومتغير التخصص(علمي- انساني)في علاقة التفاؤل المأساوي بجدارة الذات مما يعني ان التفاؤل المأساوي وجدارة الذات لا يتأثران بالجنس والتخصص.

أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس التفاؤل المأساوي في المؤسسات الاكاديمية، وعلى التدريسين بالجامعات تشجيع الطلبة الذين تم قبولهم في الدراسات العليا من خلال تنمية روح التفاؤل والامل فيهم لتحقيق اهدافهم المستقبلية ، وعلى الوحدات الارشادية في الجامعة عقدة ندوات ارشادية - توعوية تساعد الطلبة تنمية روح الامل والصمود النفسي وتحقيق الاهداف ، واستعمال الوسائل التعليمية الحديثة وطرح الافكار الجديدة واستخدام الحلقات النقاشية والبرامج الحوارية التربوية- التعليمية  من قبل رئاسة الاقسام لكي تعزز من التفاؤل والامل لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45