تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في منهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية وصلته باللغة والأدب -...

   
258 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/06/2021 11:03 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في منهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية وصلته باللغة والأدب - نظرة تأصيلية

 

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في منهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية وصلته باللغة والأدب - نظرة تأصيلية.

وضحت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور حسن هادي، إن ومنذ احتلال الغرب بلادَ المسلمين ، فَرَض منظومتَه المعرفية بدل المنظومة الإسلامية ، ومن ذلك العلوم الإنسانية المعالِجة لسلوك الإنسان ، في حين تَـكَـفَّـل الخالقُ – عَـزَّ وجَلَّ – بهذا ، بتشريع الدين منهجًا للحياة ، تضمنتْه العلومُ الإسلاميةُ ؛ لأنّ العقل في العلوم الإنسانية - بخلاف العلوم الكونية - لا يستطيع اكتشافَ قوانينَ تفصيليةٍ للسلوكِ صالحةٍ للحياة البشريةِ ، كما لا يَصِحُّ تجريبُ قوانينَ وضعيةٍ على حركة المجتمعات البشرية . ومن ذلك البُـعْـدُ الفكري للمعارف اللغويةِ ، وبخاصةٍ الأدبُ ونقدُه ؛ فنحتاج إلى قوانينَ فكريةٍ منضبطةٍ ؛ لنُـوَجِّـهَ الأدبَ وجهةً ذات أثرٍ إيجابي ؛ بسبب خطورة النص الأدبي ؛ لِما يتضمنُّه من عنصر التأثير المُـقَــوِّيْ لعنصر الفكرة ! ألا نرى القرآن جاء معجزًا في فصاحته وبلاغته.

بينت الندوة انه ينبغي عرضُ أفكارِ النص الأدبي على رُؤْيَـتَـي الإسلامِ والمذاهبِ الفكرية الأخرى المتداولةِ , ويَحسِمُ الخلافَ عِـلْمان ، هما : المنطقُ للتفكير الصحيح ، والفلسفةُ للتعليل المنضبط ؛ ليترجَّح التفكيرُ الموافقُ للفطرةِ الإنسانيةِ الأصيلةِ وسُـننِ الكونِ . وفضلًا عن ذلك ، فإننا إذا لم نُـلِـمَّ بالعلومِ الإسلاميةِ ، التي بنى عليها أسلافُنا علومَهم وفنونَهم ؛ فكيف نتمكن من دراسة نتاجِهم ؟! ومثالٌ لذلك دِقَّـةُ الأصوليين في تقسيمِ مصادرِ المعنى بما ينتظمُ الأنشطةَ اللغويةَ كلَّها ، فالمعنى حاصلٌ : إما بوضع لفظٍ أو تركيبٍ لمعنًى ، أو باستعمالِ متكلمٍ ذلك الوضعَ في معنًى ، أو باحتمال المخاطَبِ ذلك الاستعمالَ على معنًى .

أكدت الندوة إن علماءُ أمّتِـنا وأدباءها اتقنوا علومًا متكاملة ، ونظروا إلى الوجود بنظرة الإسلام ؛ وبناءً على ذلك هَذَّبُوا المعارفَ الإنسانية والكونية التي للحضاراتِ الأخرى . ثم قَدَّمُوها للبشرية , فازدهرت الدنيا حينها بقيادة الحضارة الإسلامية !! في حين دَبَّ الضعف الفكري لدى المعاصرين ؛ حين انقادوا للفكر الغربي ونظرته الوهمية للعلوم الإنسانية ، والحال أن الغرْب لا يحرص على إيصال العلومِ الكونية لبلدانِنا ؛ مما سبَّـبَ لبلدانِنا الدمارَ . نَأْمَـلُ أن يُـلِـمَّ مثقفونا وباحثونا بنظرةِ الإسلام للوجودِ والعلومِ والفنونِ واللغةِ والأدبِ ، ومقارنتِها بالنظرات الأخرى ؛ لنَـتَـبَـيَّـنَ موقفَـنا من صراع الحضارات ، الذي بدأ منذ قابيلَ وهابيلَ .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45