تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الحزام الاخضر لمدينة بعقوبة بين الواقع والطموح

   
250 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/07/2021 12:06 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الحزام الاخضر لمدينة بعقوبة بين الواقع والطموح

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في الحزام الاخضر لمدينة بعقوبة بين الواقع والطموح .

هدفت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتورة ذكرى عادل محمود ، والمدرس سهى سالم علي، الى تسليط الضوء على اهمية انشاء حزام اخضر حول مدينة بعقوبة لما له من فائدة تتمثل في المساهمة في الحد من التلوث الذي تعاني منه المدينة بسبب الملوثات التي تسببها الورش الصناعية والمعامل والحركة اليومية للمركبات وما تسببه العواصف الترابية ، والعمل على منع التمدد العمراني للمناطق المحيطة بها .

وضحت الندوة إن مدينة بعقوبة شهدت نمو عمراني عشوائي كبير بسبب الزيادة السكانية التي شهدتها , فضلا عن الهجرات الداخلة اليها من مناطق مختلفة التي سببت في ظهور العشوائيات التي انتشرت بشكل واضح في اطراف المدينة ، مستغلة المناطق المفتوحة والخضراء والمساحات الفارغة حول المدينة , وما سببه النمو العمراني من أثار سلبية على المناطق الزراعية المتمثلة ببساتين النخيل والفاكهة داخل المدينة ، وضغطه على الحزام الاخضر المتمثل بالغابات والمساحات الخضراء المحيط حولها , فضلا عن الملوثات وما تطرحه المعامل والورش الصناعية والزخم الكبير في استخدام السيارات التي أدت الى اختلال في بيئة المدينة , والذي زاد من حجم الخسارة الكبيرة في تقليص حجمها هو شحة المياه والتي اثرت على جميع نواحي الحياة في المحافظة .

وضعت الندوة المعالجات والحلول للتخفيف من التأثيرات المصاحبة لهذا النمو وأحد هذه المعالجات تكمن في انشاء الحزام الاخضر او ما يطلق عليها بالأنطقة الخضراء حول المدينة وهو عبارة عن ( حزام اخضر من مزارع وغابات محمية وحدائق ترفيهية محيطة بالمدينة من كل جانب ويعد من التصميم الاساسي للمدينة وظيفته مكملة لوظيفة استعمالات الارض داخل المدينة ، وذلك لما يمثله من اهمية بالغة بالنسبة لتحسين بيئة المدينة فضلا عن فوائده على الصحة النفسية باعتبارها المتنفس لسكان المدينة بسبب الجمالية المتمثلة بالطبيعة الخضراء التي والمساحات المفتوحة للترفيه ، فضلا عن اهميتها الاقتصادية في زيادة المنتجات الزراعية من خلال انشاء المشاتل ونباتات الزينة وغيرها .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45