تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة...

   
197 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/07/2021 8:21 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة لغوية نحوية

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة لغوية نحوية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ابتسام فالح بداي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم ، التعريف بالكرماني ، ومعرفة ما جاء بالكتاب من نماذج مختارة من كتاب الكشاف للزمخشري ودراسته دراسة نحوية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكرمانيّ ، هو ردودٌ على اعتراضات الفالي السيرافيّ في كتابه (التقريب في التفسير) سيقت على بعض ما جاء في تفسير (الكشاف) للزمخشريّ ، إذ اتبع الكرمانيّ منهجًا موحدًا في مصنّفه ؛ إذ ساق قول الزمخشريّ في تفسير الآية القرآنية ، مجزوءًا منه محل الاعتراض ، وأتبعه باعتراض السيرافيّ ، ومن ثم ردّه على قول الأخير معزَّزًا بقول الطيبيّ في مصنّفه (فتوح الغيب) ، وقول السراجيّ في مصنّفه (حاشية الكشف على الكشاف) ، وقد كانت ردود الكِرماني على اعتراض الفالي السيرافيّ مختصرة ؛ وأحيانًا لا يوردها اكتفاءً برأي الطيبيّ والسراجيّ ، ويقتصر الكرماني أحيانًا على رأي الطيبيّ في الردّ.

بينت الدراسة تداخل المسائل النحويّة بالعديد من الآراء والأوجه الإعرابية والقراءات القرآنية ؛ إذ اعتمد منهم النص القرآني نفسه ، واعتمد آخرون القراءات القرآنية ، وكانت المسائل النحويّة أكثر ورودًا في كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكِرماني ، من المسائل اللغوية الأخرى ، وما ورد من أسماء الاعلام ومصنفاتهم جميعها من المصادر الأربعة الأُولى التي ذكرها الكرماني ، وأكثر ورودها عند الطيبي في كتابه (فتوح الغيب) ، منهم سيبويه ، والزجاج ، وأبو علي الفارسي ، والسكاكي ، وهناك أعلام أفرد محقق كتاب (أنموذج الكشاف) فقرة لهم ، مثل القاضي البيضاوي ، يخيل للقارئ بأنه ممن ذكره الكرماني ، والصحيح مما ذكره الطيبي في كتابه ، وهذا لا يحسب للكرماني وإنّما على محقق كتابه .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45