تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة...

   
85 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/07/2021 8:21 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة لغوية نحوية

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب أنموذج الكشاف لشمس الدين محمد بن يوسف اكرماني ( 786هـ ) دراسة لغوية نحوية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ابتسام فالح بداي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم ، التعريف بالكرماني ، ومعرفة ما جاء بالكتاب من نماذج مختارة من كتاب الكشاف للزمخشري ودراسته دراسة نحوية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكرمانيّ ، هو ردودٌ على اعتراضات الفالي السيرافيّ في كتابه (التقريب في التفسير) سيقت على بعض ما جاء في تفسير (الكشاف) للزمخشريّ ، إذ اتبع الكرمانيّ منهجًا موحدًا في مصنّفه ؛ إذ ساق قول الزمخشريّ في تفسير الآية القرآنية ، مجزوءًا منه محل الاعتراض ، وأتبعه باعتراض السيرافيّ ، ومن ثم ردّه على قول الأخير معزَّزًا بقول الطيبيّ في مصنّفه (فتوح الغيب) ، وقول السراجيّ في مصنّفه (حاشية الكشف على الكشاف) ، وقد كانت ردود الكِرماني على اعتراض الفالي السيرافيّ مختصرة ؛ وأحيانًا لا يوردها اكتفاءً برأي الطيبيّ والسراجيّ ، ويقتصر الكرماني أحيانًا على رأي الطيبيّ في الردّ.

بينت الدراسة تداخل المسائل النحويّة بالعديد من الآراء والأوجه الإعرابية والقراءات القرآنية ؛ إذ اعتمد منهم النص القرآني نفسه ، واعتمد آخرون القراءات القرآنية ، وكانت المسائل النحويّة أكثر ورودًا في كتاب (أنموذج الكشاف) لشمس الدين الكِرماني ، من المسائل اللغوية الأخرى ، وما ورد من أسماء الاعلام ومصنفاتهم جميعها من المصادر الأربعة الأُولى التي ذكرها الكرماني ، وأكثر ورودها عند الطيبي في كتابه (فتوح الغيب) ، منهم سيبويه ، والزجاج ، وأبو علي الفارسي ، والسكاكي ، وهناك أعلام أفرد محقق كتاب (أنموذج الكشاف) فقرة لهم ، مثل القاضي البيضاوي ، يخيل للقارئ بأنه ممن ذكره الكرماني ، والصحيح مما ذكره الطيبي في كتابه ، وهذا لا يحسب للكرماني وإنّما على محقق كتابه .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45