تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى...

   
227 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/07/2021 8:27 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب عباس احمد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح ، الى التعرف على اثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة من خلال اختيار عدة فرضيات .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أهمها أن لأسلوب الحديث الذاتي أثر في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة ، وإن استعمال الإرشاد الجماعي مع أسلوب الحديث الذاتي  أدى إلى انسجام وتفاعل الباحث مع أفراد المجموعة ( المسنين ) دون تردد او خوف, وإن اختيار الباحث عناوين جلسات البرنامج الإرشادي مشتقة من النظرية المتبناة وأهداف والأسس التي قام عليها البرنامج والذي انعكس على المشاركة الفاعلة بين المجموعة الإرشادية مع البرنامج الإرشادي ,لأنه يتناول حاجات موجودة داخل حياة أفراد المجموعة الإرشادية وكانت مناسبة و قريبة للواقع.

أوصت الدراسة بضرورة أن تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومجالس محافظات بغداد، وبابل، والنجف، وكربلاء ومسؤولي دور المسنين، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة، وتوزيعه على جميع دور المسنين للعمل بموجبه، وأن يساهم المرشدين والمرشدات، و الباحثين الاجتماعيين في دور الدولة، بإلقاء محاضرات  لتبصير وتوعية المسنين بالتأثيرات الايجابية  لمناصرة الذات  في شخصية الإنسان وتطورها وتحديد مسارها .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45