تحديث
08/07/2021 9:12 صباحا
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان افراد عينة البحث يوجد لديهم بخل معرفي ومقارنة بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة معنوية ، كما وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) ولكن توجد فروق ذات دلالة معنوية في البخل المعرفي تبعا لمتغير الجنس (ذكور / اناث ) وكانت الفروق لصالح الاناث ، وكما وانه يوجد لدا افراد العينة تحيز خادم للذات قياسا بالوسط النظري للمقياس ، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) وبينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في التحيز الخادم للذات وفقا لمتغير الجنس (ذكور /اناث ) ، وإن هنالك علاقة وارتباط ضعيف بين البخل المعرفي والتحيز الخادم للذات ، وهنالك اسهام للمتغير المستقبل البخل المعرفي في المتغير التابع وكانت العلاقة ضعيفة ودالة احصائيا .
أوصت الدراسة بضرورة توصية طلبة الجامعة من خلال لجان الارشاد الى ضرورة تجنب البخل المعرفي والعمل على اتخاذ القرارات واصدار الافكار على اساس الواقعية والمنفعية العامة ، وضرورة قيام الاساتذة بإرشاد الطلبة الى تجنب التعجل بأطلاق الاحكام واتخاذ القرارات على اساس المنفعة الخاصة والشخصية ، والعمل على تنظيم ندوات ومؤتمرات لتنمية روح التعاون العلمي والمعرفي وعبور حالة التحيز والانحياز لخدمة المصالح الذاتية ، وتشجيع الطلبة على اعطاء المعلومة لمن يحتاج من خلال النصح والارشاد والتوجيه ، وضرورة التركيز الاضواء على اثار البخل المعرفي وكذلك على اثار التحيز الخادم للذات الضارة على الطلبة والمجتمع من خلال الندوات الورش التعلمية والبرامج الارشادية .
.JPG)