تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة...

   
111 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/07/2021 9:12 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان افراد عينة البحث يوجد لديهم بخل معرفي ومقارنة بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة معنوية ، كما وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) ولكن توجد فروق ذات دلالة معنوية في البخل المعرفي تبعا لمتغير الجنس (ذكور / اناث ) وكانت الفروق لصالح الاناث ، وكما وانه يوجد لدا افراد العينة تحيز خادم للذات قياسا بالوسط النظري للمقياس ، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) وبينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في التحيز الخادم للذات وفقا لمتغير الجنس (ذكور /اناث ) ، وإن هنالك علاقة وارتباط ضعيف بين البخل المعرفي والتحيز الخادم للذات ، وهنالك اسهام للمتغير المستقبل البخل المعرفي في المتغير التابع وكانت العلاقة ضعيفة ودالة احصائيا .

أوصت الدراسة بضرورة توصية طلبة الجامعة من خلال لجان الارشاد الى ضرورة تجنب البخل المعرفي والعمل على اتخاذ القرارات واصدار الافكار على اساس الواقعية والمنفعية العامة ، وضرورة قيام الاساتذة بإرشاد الطلبة الى تجنب التعجل بأطلاق الاحكام واتخاذ القرارات على اساس المنفعة الخاصة والشخصية ، والعمل على تنظيم ندوات ومؤتمرات لتنمية روح التعاون العلمي  والمعرفي وعبور حالة التحيز والانحياز لخدمة المصالح الذاتية ، وتشجيع الطلبة على اعطاء المعلومة لمن يحتاج من خلال النصح والارشاد والتوجيه ، وضرورة التركيز الاضواء على اثار البخل المعرفي وكذلك على اثار التحيز الخادم للذات الضارة على الطلبة والمجتمع من خلال الندوات الورش التعلمية والبرامج الارشادية .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45