تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة...

   
589 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/07/2021 9:12 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على البخل المعرفي وعلاقته بالتحيز الخادم للذات لدى طلبة الجامعة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان افراد عينة البحث يوجد لديهم بخل معرفي ومقارنة بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة معنوية ، كما وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) ولكن توجد فروق ذات دلالة معنوية في البخل المعرفي تبعا لمتغير الجنس (ذكور / اناث ) وكانت الفروق لصالح الاناث ، وكما وانه يوجد لدا افراد العينة تحيز خادم للذات قياسا بالوسط النظري للمقياس ، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي / انساني ) وبينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في التحيز الخادم للذات وفقا لمتغير الجنس (ذكور /اناث ) ، وإن هنالك علاقة وارتباط ضعيف بين البخل المعرفي والتحيز الخادم للذات ، وهنالك اسهام للمتغير المستقبل البخل المعرفي في المتغير التابع وكانت العلاقة ضعيفة ودالة احصائيا .

أوصت الدراسة بضرورة توصية طلبة الجامعة من خلال لجان الارشاد الى ضرورة تجنب البخل المعرفي والعمل على اتخاذ القرارات واصدار الافكار على اساس الواقعية والمنفعية العامة ، وضرورة قيام الاساتذة بإرشاد الطلبة الى تجنب التعجل بأطلاق الاحكام واتخاذ القرارات على اساس المنفعة الخاصة والشخصية ، والعمل على تنظيم ندوات ومؤتمرات لتنمية روح التعاون العلمي  والمعرفي وعبور حالة التحيز والانحياز لخدمة المصالح الذاتية ، وتشجيع الطلبة على اعطاء المعلومة لمن يحتاج من خلال النصح والارشاد والتوجيه ، وضرورة التركيز الاضواء على اثار البخل المعرفي وكذلك على اثار التحيز الخادم للذات الضارة على الطلبة والمجتمع من خلال الندوات الورش التعلمية والبرامج الارشادية .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45