تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الهوية والاختلاف – دراسة ثقافية في مرجعيات القصيدة الأندلسية

   
247 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/07/2021 9:19 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الهوية والاختلاف – دراسة ثقافية في مرجعيات القصيدة الأندلسية

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الهوية والاختلاف – دراسة ثقافية في مرجعيات القصيدة الأندلسية  ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أركان علي صالح ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور لؤي صيهود فواز ، الى تسليط الضوء على الهوية والاختلاف – دراسة ثقافية في مرجعيات القصيدة الأندلسية  .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن عصر الخلافة الأندلسي يعد الركيزة الأساسية التي أثرت في خلق الهوية الثقافية التاريخية لبلاد الأندلس، إذ كان لمضمون هويتها السياسية أثر في تغيير مسيرة هذه البلاد على مختلف المستويات، حتى صاغ له مصطلح (العصر الذهبي)، لما شهدته البلاد من رقي أسهم في هيمنة العصر على هويات العصور الأخرى.

وضحت الدراسة أن موضوع (الهوية والاختلاف دراسة ثقافية - في مرجعيات القصيدة الأندلسية عصر الخلافة مثالاً) نال عناية بالهويات الثقافية والسياسية التي ضمنتها المرجعيات الثقافية الأندلسية التي تعد أيقونة واضحة للمجتمع آنذاك، إذ صاغ لها الشعراء سمة واضحة لتكون دلالة معبرة عن فحواها بوساطة الأنساق الظاهرة والمضمرة على حد سواء وكان لكل واحدةً منها مضمونها الخاص الذي يضمر به الشاعر الغاية والمراد، كما شكلت مضمونًا ثرّاً في مرجعيات الشعراء إذ تمثلت بصراع الهويات الحاكمة (الهوية الأموية، الهوية العامرية، الهوية الفاطمية، الهوية الأعجمية)، ونتيجة الاختلاف الهوياتي فيما بينها ليدلي بنهاية عصر الخلافة قبل أوانه، كما ان مركزية النسق تراعي مضمون الهوية المكتسبة التي نالها شعراء العصر من جهة والهوية المفروضة عليهم من جهة أخرى، مع إبراز هوية المرأة الثقافية في متونها وبيان حال ورودها في المرجعيات الذكورية لتكون دلالاتها معبرة عن حال مضمر حياتها البيئية والثقافية فضلاً عن هوية الجواري الذي نالها الحيف جراء هيمنة المخالف الذكوري.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45