تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل

   
387 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 11:49 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (  التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد سليمان حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على التفكير الارتيابي لدى طلبة الجامعة ، وتناقض ادراك الذات لديهم  وعلاقتهما بقلق المستقبل .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن طلبة الجامعة لديهم تفكيرا ارتيابيا وهذا بسبب كثرة الصدمات التي يتعرض لها افراد العينة من المجتمع، وإن طلبة الجامعة لديهم تناقض في ادراك ذاتهم ، وذلك يعود بسبب ما يسعون الى تحقيقه في المستقبل وما يعيشونه على ارض الواقع ، وإن طلبة الجامعة لديهم قلق من المستقبل وذلك بسبب الاوضاع التي يمرون بها والصعاب التي تواجههم والظروف التي تجعلهم يقلقون من مستقبلهم ، ووجود علاقة ارتباطيه طرديه قوية بين التفكير الارتيابي وتناقض أدراك الذات مما يعني أن امتلاك التفكير الارتيابي يعني وجود تناقض أدراك الذات لدى طلبة الجامعة.

أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التأكيد في جميع المراحل الدراسية على تقوية العلاقة بين الطلاب والاساتذة وبين الطلاب انفسهم وتقوية ثقتهم بأنفسهم من أجل خفض مستوى التفكير الارتيابي لديهم ، وعلى الوحدات الارشادية اقامة ندوات ارشادية لتوعية الافراد والابتعاد عن انواع التفكير السلبي وطريقة توافقهم مع ذاتهم  ، وعلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنمية الوعي لدى الأسرة بتحمل المسؤولية في تشجيع ابنائهم على التعاون ، ومساعدة الآخرين ، وعلى احترام الآخرين وكيفية بناء الثقة بالنفس من خلال المتابعة المستمرة لأبنائهم لتخفيض انواع القلق لديهم ، وتفعيل دور الوحدات الارشادية في المدارس والجامعات لما لها اثر ايجابي في توعية وارشاد الطلبة في الابتعاد عن التفكير السلبي وعن القلق غير الطبيعي .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45