تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 11:49 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (  التفكير الارتيابي وتناقض إدراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد سليمان حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على التفكير الارتيابي لدى طلبة الجامعة ، وتناقض ادراك الذات لديهم  وعلاقتهما بقلق المستقبل .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن طلبة الجامعة لديهم تفكيرا ارتيابيا وهذا بسبب كثرة الصدمات التي يتعرض لها افراد العينة من المجتمع، وإن طلبة الجامعة لديهم تناقض في ادراك ذاتهم ، وذلك يعود بسبب ما يسعون الى تحقيقه في المستقبل وما يعيشونه على ارض الواقع ، وإن طلبة الجامعة لديهم قلق من المستقبل وذلك بسبب الاوضاع التي يمرون بها والصعاب التي تواجههم والظروف التي تجعلهم يقلقون من مستقبلهم ، ووجود علاقة ارتباطيه طرديه قوية بين التفكير الارتيابي وتناقض أدراك الذات مما يعني أن امتلاك التفكير الارتيابي يعني وجود تناقض أدراك الذات لدى طلبة الجامعة.

أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التأكيد في جميع المراحل الدراسية على تقوية العلاقة بين الطلاب والاساتذة وبين الطلاب انفسهم وتقوية ثقتهم بأنفسهم من أجل خفض مستوى التفكير الارتيابي لديهم ، وعلى الوحدات الارشادية اقامة ندوات ارشادية لتوعية الافراد والابتعاد عن انواع التفكير السلبي وطريقة توافقهم مع ذاتهم  ، وعلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنمية الوعي لدى الأسرة بتحمل المسؤولية في تشجيع ابنائهم على التعاون ، ومساعدة الآخرين ، وعلى احترام الآخرين وكيفية بناء الثقة بالنفس من خلال المتابعة المستمرة لأبنائهم لتخفيض انواع القلق لديهم ، وتفعيل دور الوحدات الارشادية في المدارس والجامعات لما لها اثر ايجابي في توعية وارشاد الطلبة في الابتعاد عن التفكير السلبي وعن القلق غير الطبيعي .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45